الأحد 19 مايو 2024 09:30 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    وزيرة الصحة: استقبال 1320 متبرعًا بمراكز تجميع البلازما خلال شهر

    مراكز تجميع البلازما
    مراكز تجميع البلازما

    وزيرة الصحة: استقبال 1320 متبرعًا بمراكز تجميع البلازما خلال شهر ..أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال 1320 متبرعًا بمراكز تجميع البلازما، ضمن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وذلك منذ انطلاق المشروع في 14 من شهر يوليو الماضي وحتى 14 أغسطس الجاري.

    البلازما

    المشروع القومي للتبرع بالبلازما

    وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه يتم استقبال المتبرعين بـ 6 مراكز لتجميع البلازما موزعة بـ 5 محافظات على مستوى الجمهورية والتي انطلقت بها المشروع، ومقرها:

    1. مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة
    2. المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة دار السلام
    3. المركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة
    4. المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية، المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية
    5. المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا

    كما أنه من المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا خلال العام الجاري.

    خطوات التبرع بالبلازما

    المشروع القومي للتبرع بالبلازما

    أما عن خطوات التبرع بالبلازما، فقد أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة

    1. المتبرع يبدأ أولا بتسجيل بياناته الشخصية وتاريخه المرضي على النظام الالكتروني للمشروع عن طريق تابلت يتم إعطاؤه للمتبرع داخل مركز التبرع
    2. وبعد التأكد من صحة البيانات يحصل على كود تعريفي خاص به، ثم يتم فحصه وإجراء التحاليل اللازمة للتأكد من خلوه من الأمراض والفيروسات
    3. وبعد ذلك يدخل المتبرع إلى غرفة التبرع ويجلس على جهاز فصل البلازما الذي يقوم بسحب كمية من الدم من المتبرع ثم يقوم بفصل البلازما وإعادة كرات الدم الحمراء إلى جسم المتبرع مرة أخرى.

    ونبه مجاهد على أنه من الضروري للمتبرع الإكثار من شرب الماء والسوائل لتعويض البلازما وتجديد الخلايا.

    فوائد التبرع بالبلازما

    المشروع القومي للتبرع بالبلازما

    وأشارت الوزيرة خلال حديثها إلى أن التبرع بالبلازما لا تقتصر فوائده على المرضى الذين يتم إنقاذ حياتهم من خلال التبرع وتصنيع الأدوية المشتقة من البلازما، ولكن فوائده تمتد لتشمل المتبرع ذاته، حيث ينشط التبرع بالبلازما النخاع العظمي لينتج خلايا دم جديدة وينشط كذلك جميع أجهزة الجسم المسئولة عن تجديد بروتينات البلازما، كما أن المتبرع يخضع لفحص دوري مجاني للاطمئنان على صحته والتأكد من خلوه من الأمراض والفيروسات، بالإضافة إلى أنه لا يتحمل أي أعباء مادية ، بل يتم تعويضه عن الوقت الذي يستغرقه تبرعه وتكاليف انتقاله للمركز كذلك.

    وأكدت الدكتورة هالة زايد أنه تمهيدا لاعتماد مراكز التبرع دوليا، فإنه تم تزويدها بأحدث الأجهزة التكنولوجية وفقا للمعايير العلمية، وأنها تخضع لإشراف خبراء من منظمة الصحة العالمية. وأشادت الوزيرة بجهود الراحل الدكتور إيهاب سراج الدين المدير السابق لخدمات نقل الدم القومية ومشاركته في تنفيذ المشروع القومي للتبرع بالبلازما.

    مراكز تجميع البلازما الدكتورة هالة زايد وزيره الصحة الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة خطوات التبرع با