الجمعة 19 أبريل 2024 09:51 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    دار الإفتاء: تحسم جدل زواج البارت تايم «سلفي جوزك لصاحبتك شوية»

    دار الافتاء المصرية
    دار الافتاء المصرية

    علقت دار الإفتاء المصرية، اليوم الأحد، على إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج، كـ"زواج البارت تايم"، معتبرة أنه "يكمن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم".

    وذكرت دار الإفتاء المصرية في بيان على حسابها الرسمي في "تويتر": "لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يكمن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يحدث البلبلة في المجتمع، ويؤثر سلبا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليها ديننا الحنيف ورعتها قوانين الدولة".

    وأضافت "ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التأقيت بزمن معين ونحو ذلك، يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد، مشيرة إلى أن "الزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معين، وإلا كان زواجا محرما، ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية".

    وأثارت ظاهرة زواج "البارت تايم"، وهو الزواج الذي يكون محدد الوقت، أو زواج لمدة معينة يتفق عليه الطرفان، جدلا واسعا في الشارع المصري ومواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض له.

    واعتبر مؤيدو هذا النوع من الزواج أنه يساهم في الحد من ارتفاع سن الزواج، وكذلك انتشار ظاهرة الطلاق.

    فيما رأى القطاع الأكبر وهم الرافضون أن الزواج أسمى من هذه الأفكار وجعل المرأة بمثابة سلعة تشترى لبعض الوقت، وتساءل البعض: منذ متى كان الزواج بالساعة رداً على أصحاب هذه الصيحة الجديدة؟

    عالم أزهري يرد على صاحب مبادرة «زواج البارت تايم» علق صاحب مبادرة "زواج البارت تايم" في مصر، أحمد مهران، على الهجوم الذي تعرض له طيلة الأيام الماضية بعد طرحه مبادرته عبر «فيسبوك»، أدعى خلالهما أن مبادرته تقوم على زواج الرجل لصديقات زوجته إذا طلقن من أزواجهن، أو زواج العازب لعازبة وصديقتها.

    زواج البارت تايم

    تلقى أستاذ القانون العام، والمحامي المتخصص في قضايا الأسرة د.أحمد مهران وابًلا من الهجوم شنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر لإطلاقه مبادرة جديدة أطلق عليها "زواج البارت تايم " ، باعتبار أنها مبادرة غير شرعية وتتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي وتحرض على الفسق والفجور، وغيرها من الاتهامات الأخرى التي وجهها رواد مواقع التواصل الاجتماعي لصاحب المبادرة.

    أحمد مهران المحامي

    وكتب "مهران" عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» قائلا : زواج البارت تايم هو «زواج شرعي تتنازل فيه الزوجة عن الحق في المبيت»، مضيفًا: «سلفى صاحبتك زوجك يتجوزها بالحلال وتشاركك الحياة، ولو صاحبتك غالية عليكي ومن غير جواز اتجوزوا سوا راجل واحد، المهم الحياة تستقر بينكم.»

    وأردف «مهران»: «زوج سلف ولو ليوم واحد في الأسبوع أفضل من الانحراف الأخلاقي الذي وصل إليه المجتمع ووصل إليه حال الرجال والنساء».

    زواج البارت تايم دار الافتاء دار الافتاء المصرية المحامي احمد مهران مبادرة زواج البارت تايم قضايا الأسرة