الأحد 19 مايو 2024 08:12 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    طبيب يوضح علامات الإصابة بمتحور كورونا منها صداع وسيلان

     أرشيفية
    أرشيفية

    «إزاي أعرف إني مصاب بمتحور دلتا؟».. سؤال جال بخاطر الكثيرين من المواطنين بعدما أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنّ مصر اكتشفت أول إصابة بـ متحور كورونا دلتا بلس، منتصف يوليو المنصرم، موضحة أنّ الحالة كانت لسيدة، لكن إصابتها لم تتطلب أن تذهب إلى المستشفى، لذا أصبح السؤال متداولا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خوفا من المتحور الجديد ورغبة في معرفة أعراضه.

    وعلى الرغم أنّ متحور دلتا بلس لم يثبت أنّه الأشرس بين متحورات الفيروس المستجد (كوفيد - 19)، وفقًا لما قالته وزيرة الصحة والسكان، خلال كلمتها في مؤتمر صحفي عقد في مقر أكاديمية الأميرة فاطمة، إلا أنه أسرع في الانتشار، لافتة إلى أنّ كل الدراسات أثبتت فعاليتها مع المتحور «دلتا بلس»، وكل اللقاحات فعالة وآمنة ولا داعي للتوتر أو القلق.

    أعراض متحور دلتا في مصر

    وفي سياق متصل، قال مصدر مسؤول باللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن أعراض فيروس كورونا المتحور في مصر، لا تختلف كثيرًا عن أعراض فيروس كورونا، وتتضمن أعراضه سيلانا في الأنف والتهاب الحلق وصداعا شديدا.

    أستاذ فيروسات: اللقاحات فعالة ضد دلتا بلس.. ولا ينتقل بين المحصنين

    وتعليقًا على هذا الشأن، قال الدكتور حسني سلامة، استشاري الكبد والمناعة وأستاذ الأمراض المعدية بكلية طب قصر العيني، إن الخوف الشديد من متحور دلتا كورونا بعد ظهوره غير مطلوب في الوقت الحالي، كما أنه اللقاحات التي توفرها وزارة الصحة فعالة بدرجة كبيرة ضد متحور دلتا.

    وأضاف سلامة، أن الشخص المصاب بـ متحور دلتا سيشعر بالأعراض ذاتها التي يصاب بها مرض كورونا بالسلالة العادية، ولكن إضافة على ذلك ستكون لديه بعض العلامات المختلفة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم المبالغ فيه، وأيضًا الصداع المزمن للمصاب والذي في بعض الأحيان لا يحتمل.

    دلتا كورونا دلتا متحور دلتا كوفيد 19 متحور دلتا بلس كورونا