الخميس 25 أبريل 2024 04:11 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    هل يحق للأبناء ميراث شقة الإيجار القديم بعد وفاة المستأجر؟.. الإفتاء تجيب

    علي جمعة
    علي جمعة

    هل يحق للأبناء ميراث شقة الإيجار القديم بعد وفاة المستأجر؟.. الإفتاء تجيب الإيجار ليس تمليكًا للعين المؤجَّرة للمستأجر، ولكنه تمليكٌ للمنفعة فقط؛ لأنَّ العين ملكٌ لصاحبها، ولكن للحاكم أن يُقيِّد المباح، وهذا من المباح الذي قيده الحاكم وجعل المنفعة فيه للعين المؤجَّرة تنتقل لمن كان يقيم مع المستأجر لمدة لا تقلُّ عن سنةٍ كاملةٍ قبل وفاته».

    علي جمعة يطالب بإلغاء قانون الإيجار القديم

    يشار إلى أن الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، رئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب حالياً، كان قد طالب مجلس النواب، بإلغاء قانون الإيجار القديم، قائلا: «لسنا في حاجة إليه، خاصة وأن الذي أدى إلى سن هذا القانون قديمًا هو العمل على استقرار الناس في منازلهم وعدم تشتيتهم، لكن الحال تغير الآن».

    وتابع جمعة: «تخطينا هذه المرحلة ولابد على البرلمان أن يلغيه، لأن عقد الإيجار يجب أن يكون مؤقتًا وليس بشكل دائم، خاصةً أن كثيرًا من الناس يتضررون من هذا القانون الظالم».

    الشقة المؤجرة بإيجار قديم لا تدخل الميراث

    وأضاف جمعة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، أن الشقة المؤجرة، ليست تركةً للمتوفاة، ولكن منفعتها حقٌّ لابنها الذي أقام معها مدَّة ثلاث عشرة سنة قبل وفاتها، لافتا إلى أن الشقة المؤجرة بالإيجار القديم لا تدخل في الميراث بين الإخوة.

    اقرأ أيضاً

    أما في حالة الشقة المؤجرة إيجارا قديما المتوفى صاحبها، إذا أراد المؤجر أن يدفع للمستأجر مالا ليتركها له، فهل يكون هذا المال ميراثًا لجميع أسرة الميت؟، قال جمعة، إن هناك حالتين، الأولى: أن يُقيم في هذه الشقة أكثر من فرد من أسرة المتوفى كزوجته وبعض أولاده ففي هذه الحالة يقسم المال بينهم، وينبغي على صاحب المنزل أن يغير العقد إثر وفاة ماكها، ويجعل عقدًا سارية لورثته.

    علي جمعه الدكتور علي جمعه مجلس النواب قانون الايجار الجديد مفتي الجمهورية اخر الاخبار