الإثنين 29 أبريل 2024 04:31 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات

    اكتشاف حوت عاش في مصر قبل 43 مليون سنة.. شرس ونهم

    اكتشاف حوت برمائي
    اكتشاف حوت برمائي

    في اكتشاف مذهل.. نجح فريق بحثي مصري نوعاً جديداً من الحيتان البرمائية يرجع لما قبل 43 مليون عام ليكون أول فريق عربي يوثق مثل هذا النوع.

    وأوضح تقرير صادر عن فريق جامعة المنصورة بالتعاون من وزارة البيئة، أن الاكتشاف يمثل طفرة لعلماء الحفريات العرب، حيث وثق جنساً ونوعاً جديدين من الحيتان.

    حفريات حوت

    كما أوضح التقرير أنه تم استخراج حفريات الحوت عام 2008 وتمت دراستها منذ عام 2017 حتى عام 2021 بواسطة فريق بحثي من خبراء وزارة البيئة.

    المكتشفين المصريين

    من جانبه، أوضح الباحث عبدالله جوهر طالب الدراسات العليا بجامعة المنصورة لأن الحوت يبلغ طوله ثلاثة أمتار، ويزن نحو 600 كغم.

    وقال إن الحوت الذي تم استخراجه من واحة الفيوم أطلق عليه اسم "فيومسيتسأنوبس"، مشيراً إلى أنه يمتلك العديد من الخصائص التشريحية، التي مكنته من التعايش في ذلك الوقت.

    كذلك، أشار جوهر إلى أن الحوت برمائي ويعود إلى عائلة الحيتان الأولية، لافتاً إلى أنه حوت شرس ونهم لدرجة كبيرة، وكان يمثل رعباً للكائنات التي كانت تعيش في ذلك الوقت.

    دراسات التراث الطبيعي المصري

    وأكد أن هذا الاكتشاف المهم يمثل إضافة لدراسات التراث الطبيعي المصري والإفريقي حول الحفريات، وخاصة حفريات الحيوانات القديمة، والتي تسهم يوماً بعد يوم في كشف ألغاز علمية مهمة، مشيراً إلى أن توثيق نوع جديد من الحيتان البرمائية يمثل نقطة محورية في فهم تطور الحيتان.

    من جانبه، صرح الدكتور محمد سامح أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة بأن هناك العديد من الحيتان القديمة بمنخفض الفيوم، والتي تعود إلى العصر الإيوسيني، مشيراً إلى أنها تعد منطقة مهمة لدراسة تطور الحيتان.

    وأشار الدكتور هشام سلام إلى أن هذا الاكتشاف ساهم في زيادة معارف الفريق البحثي عن أصل الحيتان القديمة وآليات التعايش بينها، والنظم البيئية الخاصة بها، مما ساعد في توجيه رؤية الفريق البحثي.

    وقال الباحثون إن الحوت المصري المكتشف، يبلغ طوله نحو 3 أمتار، ويزن نحو 600 كيلوغرام، وكان برمائي المعيشة، حيث كان قادرا على المشي على اليابسة والسباحة في البحر، كما أنه تميز بقدرات شم وسمع قوية، مثل تلك التي تمتلكها الثدييات التي تعيش على اليابسة.

    واستخرجت حفريات الحوت عام 2008 بواسطة فريق من متخصصي وزارة البيئة المصرية بقيادة الدكتور محمد سامح، مدير عام محمية المنطقة المركزية، ثم عكف المختصون المصريون على دراستها بواسطة فريق مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية بقيادة الدكتور هشام سلام، بموجب بروتوكول التعاون بين المؤسستين.

    حيتان حوت برمائي اكتشاف حوت برمائي جامعة المنصورة الفيوم حوت شرس