الخميس 18 أبريل 2024 06:20 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    مصر وناسها| علامات تدل على ارتفاع معدل السكر في الدم.. أبرزها زيادة التعب

    السكر في الدم
    السكر في الدم

    يسبب ارتفاع معدل السكر فى الدم مشاكل عديدة للجسم خاصة الجهاز العصبي والأوعية الدموية وغيرها العديد من المضاعفات.

    توجد عدة علامات تدل على ارتفاع معدل السكر فى الدم.

    الجوع المستمر

    اقرأ أيضاً

    ارتفاع نسبة السكر في الدم يمنع الجلوكوز من دخول الخلايا. نتيجة لذلك ، لا يتلقى الجسم الطاقة ويطلب الطعام مرارًا وتكرارًا : إنها حلقة مفرغة.

    زيادة التعب

    عند ارتفاع نسبة السكر في الدم ، لا يستطيع الجسم تخزين وامتصاص الجلوكوز بشكل صحيح. يتم استخدام الطاقة بشكل غير فعال ، ولا تتلقى خلايا الجسم الوقود الذي تحتاجه. كل هذا يؤدي إلى حقيقة أن الشخص غالبًا ما يشعر بالتعب دون سبب.

    كثرة التبول

    إذا كان سكر الدم مرتفعًا جدًا ، لا تستطيع الكلى إعادة امتصاص السوائل. لذلك ، يحاول الجسم معادلة تركيز الجلوكوز في الدم وفي الخلايا ، إذابة الدم بالسوائل داخل الخلايا ، وبذلك يصل تركيز الجلوكوز إلى المستوى الطبيعي . ينتج عن هذا كثرة التبول.

    جفاف الفم والعطش الشديد

    يعتبر جفاف الفم والعطش الشديد رد فعل لفقدان السوائل الشديد. يقوم ما تحت المهاد ، الذي يقيم مستوى الجفاف ويسبب العطش ، بإرسال إشارة مقابلة إلى الدماغ. بالطبع لا يمكنك رفض الشرب ، لكن من الأفضل اختيار الماء أو الشاي بدون سكر.

    فقدان الوزن

    مع ارتفاع مستوى الجلوكوز ، يمكنك إنقاص الوزن في غضون فترة زمنية قصيرة ، حتى لو كانت الوجبات متكررة وتحتوي على الكثير من السعرات الحرارية. هناك عدة أسباب لذلك:

    يؤدي فقدان السوائل بسبب كثرة التبول إلى انخفاض مستوى السوائل في الجسم بالكامل ، كما يؤدي إلى فقدان الوزن.

    إذا كان مستوى الأنسولين غير كافٍ لاستقلاب الجلوكوز ، فسيتحول الجسم إلى حرق الدهون.

    وجود كمية كبيرة من البول مع ارتفاع مستوى الجلوكوز يجعل الجسم ينفق المزيد من السعرات الحرارية. بهذه الطريقة ، يحاول الجسم "تفريغ" الجلوكوز الزائد.

    أمراض معدية

    يمكن أن تحدث التهابات المسالك البولية (UTIs) وعدوى الخميرة لدى كل من الرجال والنساء. ومع ذلك ، توجد في كثير من الأحيان في النساء المصابات بداء السكري وارتفاع مستويات السكر. كمية كبيرة من السكر تخلق بيئة مواتية لتكاثر الخمائر والبكتيريا.

    جلد جاف

    قد ترتبط البشرة الجافة بارتفاع مستويات السكر في الدم لأسباب مختلفة:

    يؤدي الإفراط في التبول إلى تجفيف الجسم لدرجة أن الجلد يبدأ في الجفاف.

    تعتبر مشاكل جلد الساق علامة على تصلب الشرايين - تصلب الشرايين وتضيقها وما يصاحب ذلك من انخفاض في الدورة الدموية - وهو مرض يحدث غالبًا لدى مرضى السكري.

    يمكن أن تؤدي الأعصاب التالفة إلى تعطيل العمل الطبيعي للغدد العرقية ، كما أنها تؤثر على توازن الماء بين الجلد.

    صعوبات التركيز

    تمنع مستويات السكر المرتفعة الجلوكوز من دخول خلايا الدماغ ، لذلك يواجه الدماغ صعوبات في الحصول على الطاقة. هذا يؤثر سلبا على سرعة التفكير واتخاذ القرار.

    رؤية مشوشة

    تنجم عدم وضوح الرؤية أيضًا عن تأثير الجفاف الناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم - كما أنه يؤثر على خلايا العين. ونتيجة لذلك ، فإنها تتشوه وتفقد العين قدرتها على التركيز بشكل صحيح.

    بطء التئام الجروح

    يحدث هذا بسبب تلف الأوعية الدموية نتيجة ارتفاع مستويات السكر. وهذا يؤدي إلى تدهور الدورة الدموية ، وخاصة في الأطراف ، وعدم كفاية تغذية الأنسجة.

    ضعف جنسى

    يمكن أن تحدث صعوبات في الحفاظ على الانتصاب أيضًا على خلفية ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم. يتطلب الانتصاب الصحي أعصابًا صحية وتدفق دم جيد وتوازنًا مناسبًا للهرمونات. ومع ذلك ، فإن زيادة السكر في الدم يمكن أن تؤثر سلبًا على كل من هذه الأنظمة.

    التهيج

    وفقًا للبحث ، فإن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر هم أكثر قلقًا وسرعة الانفعال ويميلون إلى الاكتئاب .

    يعتمد الدماغ على كمية متساوية من الجلوكوز ، وتؤثر القفزات الحادة في مستواه سلبًا على عمله. نتيجة لذلك ، يزداد مزاجنا فجأة.

    يؤثر السكر على امتصاص مادة مغذية أخرى مسؤولة عن الحالة المزاجية: الكروم. هذا المعدن ضروري للحفاظ على مستوى مستقر من السكر في الدم لأن الأنسولين ، الذي ينظف الجلوكوز من الدم ، لا يمكن أن يعمل بشكل صحيح بدونه.

    السكر في الدم معدل ارتفاع ضغط السكر متى ترتفع نسبة السكر في الجسم