الجمعة 26 أبريل 2024 03:04 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    مصر وناسها| ارتفاع أسعار الشاي والقهوه 18 جنية لماذا؟

    الشاي
    الشاي

    قال أحمد رعب، رئيس غرفة الدقهلية التجارية وعضو مجلس إدارة الاتحاد العام للغرف التجارية، إن أسعار مختلف أنواع البن والشاي شهدت تحركات سعرية مؤخرًا بين ١٤و١٨ جنيها في الكيلو، سواء الجملة أو التجزئة نتيجة تقلص الإنتاج العالمي، وبطء الإمداد منهما عبر الموانئ المختلفة تأثرا بالموجة الرابعة من وباء كورونا.

    علاوة على ارتفاع تكاليف النولون، والشحن، وقفز أسعار الحبهان والمستكة فى البورصات العالمية.

    اقرأ أيضاً

    وأشار إلى أن استهلاك المصريين من البن والشاى يزيد مع هبوط درجات حرارة الجو، وتعتمد غالبية الأسر خصوصا في صعيد مصر على الشاي.

    ولفت إلى أن استئناف تشغيل الكافيهات والمقاهي، وإقامة سرادقات العزاء مؤخرا، ساهم في نمو الطلب على الشاي على حساب البن نظرا لتخطى كيلو البن السادة ١٢٠ جنيها مطلع الشهر الجاري مقارنة بـ١٠٤ جنيها طوال العام الماضي.

    ولفت إلى أن التقرير السوقي الصادر عن الغرفة لمتابعة حركة الأسواق سواء اليومي أو الأسبوعي والشهري، كشف أن متوسط سعر كيلو البن السادة الوسط والغامق وصل ١٢٢جنيها، والمخروق ١٢٤ جنيها للكيلو.

    وأظهر التقرير الرسمي أن سعر كيلو البن السادة المخصوص تراوح الكيلو منه بين ١٣٦ إلى ١٣٨ جنيها، والبن المحوج المخصوص قفز من ١٦٠ جنيها إلى ما بين ١٨٠و١٨٢و١٨٤ جنيها وفقا لنوع التحويجة ونسبتها في الكيلو من الحبهان والمستكة.

    وسجلت عبوة الشاي وزن ٢٥٠ جراما الليبتون ٢٧ جنيها، والعروسة ٢٠ جنيها.

    وبين التقرير السوقي لغرفة الدقهلية التجارية، إن سعر كيلو البن المحوج رويال بـ٢٢٠جنيها، والمحوج الدوبل ٢٦٠ جنيها، والمحوج السوبر وصل الكيلو ٣٠٠ جنيها، والمحوج الاسبيشيال٣٤٠ جنيهاالكيلو.

    علما بأن كيلو البن الأخضر وصل ٢٠٠ جنيها حاليا مقابل ١٨٠ جنيها طوال الشهور السابقة، والتحويجة الإضافية وصلت ٢٠ جنيها.

    ورصد التقرير أن سعر كيلو البن الحبشي الاورجينيك تراوح سعره بالأسواق بين ٣٠٠ - ٤٢٨ جنيها حسب النوعية، ونسبة خلطة التحويجة.

    بينما سجل البن الحبشي أو بابوا غينيا بين ٢٦٠ - ٣٨٨ جنيها، وكيلو بن البرازيلي ٢١٦ - ٣٤٤ جنيها، والكولومبيا أو كوستاريكا ٢٤٠ - ٣٦٨ جنيها، وكيلو البن اليمني بين ٥٦٠ - ٦٢٤ جنيها.

    بينما تراوح سعر كيلو البن العربي بين ٢٠٠ جنيه السادة و ٤٠٠ جنيه كيلو المحوج رويال سواء الفاتح أو الوسط أو الغامق.

    أسعار الشاي ارتفاع أسعار الشاي سبب ارتفاع أسعار الشاي