الأحد 5 مايو 2024 09:33 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    بعيدا عن الحقن.. اكتشاف عقار جديد لعلاج كورونا

    ارشيفية
    ارشيفية

    ظهر مؤخرا عقار "مولنوبيرافير"و هو أول ظهور لحبة لعلاج كوفيد-19، ويعد بمثابة تقدم كبير محتمل في الجهود المبذولة لمكافحة جائحة كورونا ، إذا تمت الموافقة عليه، مقارنة بجميع علاجات كوفيد-19 المصرح بها الآن التي تعتمد علي تلقيها عبر الوريد أو الحقن.

    وكشفت شركة "ميرك آند كو"، الأمريكية أن حبوبها التجريبية لعلاج كوفيد-19 قللت من معدل دخول المستشفيات والوفيات إلى النصف لدى الأشخاص المصابين حديثا بفيروس كورونا، وإنها ستطلب قريبا من مسؤولي الصحة في الولايات المتحدة وحول العالم التصريح باستخدامها.

    وأضافت إن النتائج المبكرة أظهرت أن المرضى الذين تلقوا الدواء، في غضون خمسة أيام من ظهور أعراض كوفيد-19، لديهم حوالى نصف معدل دخول المستشفى والوفاة مقارنة بالمرضى الذين تلقوا حبوبًا وهمية.

    وأوضحت دراسة علمية تم اجرائها على 775 بالغًا مصابين بأعراض خفيفة إلى متوسطة لفيروس كوفيد-19، واعتُبروا أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة بسبب مشاكل صحية مثل السمنة أو مرض السكري أو أمراض القلب.

    اقرأ أيضاً

    وذكرت الدراسة أنه من بين المرضى الذين تناولوا عقار "مولنوبيرافير"، تم نقل 7.3 بالمئة إلى المستشفى أو ماتوا بنهاية 30 يومًا، مقارنة بنحو 14.1 بالمئة من أولئك الذين تناولوا الحبوب الوهمية. لم تكن هناك وفيات في المجموعة التي تلقت العقار بعد تلك الفترة الزمنية، مقارنة بثماني وفيات في مجموعة الدواء الوهمي، وفقا لشركة "ميرك".

    وقالت الشركة، إنها تخطط لتقديم النتائج في اجتماع طبي في المستقبل، كما يجرون مناقشات مع إدارة الغذاء والدواء وسيتم تقديم البيانات للمراجعة في الأيام القادمة.

    يذكر أن النتائج الصادرة من قبل "الشركة المصنعة" لم تتم مراجعتها من قبل باحثين آخرين.

    كوفيد 19 عقار مولنوبيرافير شركة ميرك آند كو كورونا لقاح