الجمعة 26 أبريل 2024 09:41 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    بالصور .. مسجد في بريطانيا مرشح لنيل جائزة عالمية

    مسجد وسط كامبردج
    مسجد وسط كامبردج

    أوضحت الأكاديمية أن تصميم المسجد يتضمن وحدات لمعالجة المياه؛ لذلك كمية المياه المُستهلكة قليلة جدا. بالإضافة إلى أن المسجد لا يدير أي نشاط ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يسهم بشكل كبير في أزمة التغيير المناخي.

    مسجد وسط كامبردج

    وأعلنت الأكاديمية عبر موقعها الرسمي أن ترشيح المسجد لم يكن فقط بسبب تصميمه المعماري الفريد الذي يجمع ثقافة الدين الإسلامي وفنون المعمار البريطاني؛ بل لأنه أيضا صُمم ليكون صديقا للبيئة.

    بعد تصدر مسجد وسط كامبردج القائمة النهائية المرشحة لجائزة “ستيرلينغ” التي تقدمها الأكاديمية الملكية للمعمار البريطاني لأفضل التصميمات كل عام. وهي جائزة بريطانية للتميز في الهندسة المعمارية، سميت على اسم المهندس المعماري جيمس ستيرلينغ، وتنظم وتمنح سنويا من قبل “المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين” (Royal Institute of British Architects).

    تصميم يجمع بين الحضارة الإسلامية والثقافة البريطانية

    وصرحت جوليا بارفيلد -في لقاء مصور مع الأكاديمية- قائلة “لم يسبق أن صممنا مسجدا من قبل؛ لذلك تعين علينا البحث والتمحيص في الشكل المعماري للمساجد في العالم، ثم قررنا أن نعمل على تصميم يجمع بين الحضارة الإسلامية والثقافة البريطانية.

    اقرأ أيضاً

    وأضافت بارفيلد “اخترنا أن تكون أعمدة المسجد الداخلية على شكل أشجار من الخشب، لأن الأشجار تشير إلى اتصال الإنسان بالطبيعة، وهذا مبدأ مهم في الإسلام”.

    وأجرت الأكاديمية الملكية أيضا حوارا مع ساشا أشرف مديرة المسجد التي أكدت أن مسجد وسط لندن ليس الهدف منه أن يكون مكانا للعبادة للمسلمين؛ بل هدفه أن يكون مركزا ثقافيا إسلاميا للمجتمع البريطاني بشكل عام.

    وقد أصبح مسجد كامبردج أول مسجد يرشح للجائزة في التاريخ، وأعلنت الأكاديمية الملكية للمعمار البريطاني أن الفائز بالجائزة المرموقة سوف يعلن عنه غدا الأربعاء 13 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بعد انتهاء من عملية تصويت الجمهور لأفضل تصميم على موقع الأكاديمية.

    رجب طيب أردوغان الافتتاح الرسمي لأول مسجد صديق للبيئة

    وكان قد حضر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الافتتاح الرسمي لأول مسجد صديق للبيئة في كامبريدج، وقيل إن الزعيم الموجود في المملكة المتحدة لحضور قمة الناتو في واتفورد ، تلقى دعوة إلى جامع كامبريدج المركزي من قبل المغني ومؤلف الأغاني البريطاني يوسف إسلام ، المعروف سابقًا باسم كات ستيفنز.

    مميزات المسجد

    تبلغ تكلفة بناء المسجد 23 مليون جنيه إسترليني، ويمكن أن يستوعب 1000 مصلٍ، وله مميزات

    صديقة للبيئة

    بما في ذلك المضخات الحرارية عن طريق الهواء

    وجمع مياه الأمطار والألواح الشمسية.

    قالت شرطة كامبردج إن سلسلة من عمليات إغلاق الطرق ستكون موجودة حول المسجد يوم الافتتاح للتصدي لأي مظاهرات قد تحدث وللسماح للجميع للحضور بأمان.

    إليه مئات الأشخاص للحضور، وأضافت القوة أن الضيوف المدعوين هم كبار الشخصيات والسياسيين والسفراء.
    وصمم مبنى المساجد الحائز على جوائز ليكون مضاءً بشكل طبيعي على مدار السنة من خلال المناور الكبيرة في السقف، كما يتم تدفئة المسجد وتبريده بواسطة الطاقة المولدة محليًا من خلال المضخات الحرارية الموجودة في الطابق السفلي.

    جائزة التعليم والقطاع العام

    وحصل المسجد على جائزة التعليم والقطاع العام لعام 2019 في جوائز Wood السنوية، وحصل على جائزة أفضل مشروع مجتمع وإيمان 2019 AJ Architecture لتصميمه.

    ويتم استخدام المياه العادمة ومياه الأمطار لغسل المراحيض وري الأراضي.

    رجب طيب أردوغان الافتتاح الرسمي لأول مسجد صديق للبيئة الافتتاح الرسمي لأول مسجد صديق للبيئة مسجد وسط كامبردج