الإثنين 29 أبريل 2024 02:19 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    أفريقيا تعلق استخدام لقاح سبوتنيك الروسي.. يزيد الإصابة بالإيدز

    لقاح سبوتنيك
    لقاح سبوتنيك

    أعلنت ناميبيا تعليق استخدام اللقاح الروسي سبوتنيك المضاد لفيروس كورونا المستجد، نتيجة مخاوف من تعرّض الأشخاص الملقحين للإصابة بفيروس الإيدز.

    وقالت وزارة الصحة في ناميبيا في بيان لها، إن المواطنين الذين تلقوا سبوتنيك V، هم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس نقص المناعة، كما تم تطعيم أقل من 120 مواطن حتى الآن، وذلك بعد استلمت ناميبيا فى وقت سابق 30 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك من دولة صربيا المجاورة، بحسب موقع «زا موسكو تايمز»

    وكانت هيئة تنظيم المنتجات الصحية في جنوب أفريقيا «SAHPRA»، قد أكدت فى بيان لها، رفضها لاستخدام اللقاح سبوتنيك V، بعد أن أشارت الدراسات إلى أن استخدام اللقاحات مع ناقل فيروس Adenovirus، يؤدي إلى زيادة القابلية للإصابة بفيروس نقص المناعة لدى الرجال.

    رد روسيا

    ومن جانبه، أكد معهد جاماليا للأبحاث الروسى، الذي طور سبوتنيك V، إن قرار ناميبيا بتعليق اللقاح لم يستند إلى أي دليل أو بحث علمي، وأضاف المعهد، ووفق وكالة رويترز البريطانية، أن أكثر من 250 تجربة سريرية و75 بحثا منشورا على المستوى الدولي قد أكدوا جميعا سلامة اللقاحات والأدوية.

    وأضاف المعهد أن سبوتينكV، سيظل أحد أكثر اللقاحات أمانًا ضد فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، وأشار المعهد إلى أنّه سيتيح معلومات تثبت أن مخاوف جنوب أفريقيا من اللقاح لا أساس لها من الصحة.

    وصرّح المعهد، أنه بحسب ما أثبتته 6 دراسات سريرية ومتابعتها على المدى الطويل لـ 7092 مواطنا، لم تكن هناك زيادة ذات دلالة إحصائية في الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية بين متلقي لقاح سبوتنيك.

    لقاح سبوتنيك v ناميبيا لقاح سبوتنيك لقاح كورونا الاصابة بالايدز الاصابة بكورونا كورونا ايدز روسيا وزارة الصحة