الأربعاء 15 مايو 2024 05:37 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    رياضة

    إحصائيات وتذكار من قمة الكبار.. الأهلي والزمالك

    مصر وناسها

    تلعب بعد قليل مباراة العيد الكروي و القمة ١٢٣ بين قطبي الكرة المصرية [ الزمالك × الأهلي ] علي ستاد القاهرة ضمن مواجهات الجولة الثالثة من عمر الدوري المصري الممتاز .

    تاريخ مواجهات الفريقين معا، و أكبر فوز للزمالك في الدوري كان بنتيجة ١/٣ وتكرر مرات عديدة آخرها في الدور الثاني للموسم الماضي ٢٠١٩ / ٢٠٢٠.

    أما أكبر فوز للأهلي فكان بنتيجة ١/٦ و كان بالدور الثاني لموسم ٢٠٠١ / ٢٠٠٢.

    التقي الفريقان معا في شهر نوفمبر في مختلف البطولات ٣٠ مرة فاز الزمالك ٦ و فاز الأهلي ١٥ وتعادلا ٩ ، أول مرة كانت في دوري منطقة القاهرة في ١٧ نوفمبر ١٩٢٢ و انتهت بالتعادل السلبى بدون أهداف ، و آخر مرة كانت في نهائي دوري أبطال أفريقيا بتاريخ ٢٧ نوفمبر ٢٠٢٠ و حسمها الأهلي لصالحه بهدفين لهدف.

    وآخر قمة في نوفمبر كانت بتاريخ ٤ / ١١ / ٢٠٠٤ في الدور الأول و انتهت بفوز الأهلي ٢/٤.

    الهداف التاريخي للقمة عبد الكريم صقر برصيد ٢١ هدف بواقع ١١ بقميص الزمالك و ١٠ بقميص الأهلي ، يليه مصطفى طه برصيد ١٥ هدفاً منهم ١٢ للزمالك و ٣ للأهلي.

    ثم مختار التتش و محمد أبو تريكة لاعبا الأهلي ولكل منهما ١٣ هدف ، و أحمد مكاوي لاعب الأهلي وله ١١ هدف.

    يليهم عماد متعب ( الأهلي ) ١٠ و جمال حمزة ( الزمالك ) ٩ وهو نفس رصيد العميد حسام حسن ( ٥ بقميص الأهلي و ٤ بقميص الزمالك ).

    وهناك أيضا علاء الحامولي لاعب الزمالك برصيد ٨ أهداف ، و يتساويا معه لاعبا الأهلي صالح سليم و توتو.

    أما عن المفارقات و الطرائف التي حدثت في اللقاءات السابقة منها الآتي :

    في الدور الأول بموسم ١٩٨١ / ١٩٨٢ انتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي ١/١ و سجل الهدفان محمد عامر لاعب الأهلي ، الأول بالخطأ في مرماه بعد ٥٠ ثانية و الثاني لصالح فريقه في الدقيقة الثالثة.

    في موسم ١٩٨٤ / ١٩٨٥ لعب الراحل محمود الجوهري المدير الفني للأهلي انذاك بفريق الشباب و نجحوا في الفوز على الزمالك بنتيجة ٢/٣.

    اللاعب الوحيد الذي سجل ٤ أهداف في مباراة واحدة هو خالد بيبو لاعب الأهلي و كان في الدور الثاني بموسم ٢٠٠١ / ٢٠٠٢.

    انسحب الزمالك من مباراة القمة مرتان الأولي بموسم ١٩٦٥ / ١٩٦٦ و الثانية كانت في موسم ١٩٧٠ / ١٩٧١ ..... نفس الحال بالنسبة للزمالك الذي انسحب مرتان أيضاً في موسمي ١٩٩٥ / ١٩٩٦ و ١٩٩٨ / ١٩٩٩.

    اللاعب الوحيد الذي نال البطاقة الحمراء مرتان هو إبراهيم سعيد والذي لعب بقميص الفريقان ، الأولي في مباراة الدور الثاني بموسم ٢٠٠١ / ٢٠٠٢ و كان بصفوف الأهلي ، و الثانية كانت بالدور الثاني لموسم ٢٠٠٤ / ٢٠٠٥ و كان يلعب بصفوف الزمالك.

    5ec2eeb7c14d60d98ec6cd1101127b75.jpg
    قمة الكبار الأهلي الزمالك الدوري المصري