الخميس 2 مايو 2024 06:27 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    أستاذ فيروسات: يوضح خطورة متحور «هيهي» الجديد

    فيروس كورونا
    فيروس كورونا

    صرح الدكتور أيمن الشبيني أستاذ علم الفيروسات في جامعة زويل على الأنباء التي تم تداولها بشأن ظهور متحور جديد من متحورات فيروس كورونا المستجد، في الصين يدعى متحور «هيهي».

    قال «الشبيني» خلال تصريحات تلفزيونية لقناة «الحياة»، السبت، إن متحور «هيهي» هو أحد متحورات «دلتا» حيث تحور «دلتا» إلى أكثر من نسخة، مشيرًا إلى أن متحورات دلتا لم تدخل في حيز الخطر بشكل كبير.

    أضاف: «المعلومات عن متحور هيهي ما زالت غير مكتملة، ولكن دائمًا ما يتم التحور من خلال عدد من الجينات تختلف عن الشفرة الجينية الناتجة عن السلالة الأصلية مما يسبب تغيرات بشكل كبير جدًا«، مضيفًا أنه لرصد مدى خطورة متحور» هيهي «لا بد من رصد معدل انتشاره ومدى مقاومته لجهاز المناعة.

    تابع: «المتحور الجديد لم ينتشر بشكل كبير مثل متحور دلتا حيث إنه منحصر في المكان الذي تم اكتشافه به في الصين، وذلك على غرار متحور دلتا في بدايته»، لافتًا إلى أن الدول تبدأ في دراسة التحور الجيني ومدى تأثيره بشكل معين في فترات زمنية على حسب عدد الحالات التي يتم رصدها.

    وأكد: «متحور هيهي هو واحد من متحورات كثيرة تم رصدها، ولا يمثل خطورة بشكل كبير مثل دلتا حتى الآن، ولكنه قد يتفشى على غرار تجارب أخرى مشابهة»، موضحًا أنه ليس من الضروري أن نقلق بشأنه حتى هذه اللحظة.

    مستشار الرئيس: متحور "هيهي" ضمن المتحورات المعلنة لفيروس كورونا

    كما كشف محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، للشؤون الصحية، أن "متحور "هيهي" من فيروس كورونا، هو من ضمن المتحورات المعلنة لفيروس كورونا".

    وأوضحت بعض التقارير أن منشأ المتحور الجديد هو مدينة «هيهي»، وأنه من السلالات المرصودة مؤخرًا في الصين، مؤكدة أنه لم تسجّل أي أعراض مختلفة عن باقي السلالات المتحورة من فيروس كورونا.

    «هيهي» على خطى ووهان

    مع بداية ظهور جائحة فيروس كورونا المستجد قررت السلطات في ووهان إخضاع جميع سكانها للفحوصات الخاصة بالعدوى، بعد أن ظهرت بها إصابات محلية لأول مرة منذ أكثر من عام وهو الأمر نفسه الذي تتبعه وزارة الصحة الصينية في مدينة هيهي حسبما أكدت شبكة سكاي نيوز.

    متحور هيهي فيروس كورونا كورونا استاذ فيروسات مستشار الرئيس متحور الدلتا الصين الصحة العالمية