الإثنين 29 أبريل 2024 08:28 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عاجل

    ”حوامل في زمن الوباء ” علاقة خطيرة بين متحور دلتا والحمل ..احتمالية ولادة جنين ميت

    حوامل في زمن الوباء
    حوامل في زمن الوباء

    وفق إحصائيات اعتمدت عليها تلك المراكز، فإنه من بين ما يقرب من 1.25 مليون مولود في الولايات المتحدة بين مارس 2020 وسبتمبر من هذا العام، سجلت حوالي 8200 حالة مولود ميت، بمعدل أقل من 1 في المئة.

    متحوّر «دلتا»

    وحذرت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الأمريكية من خطورة متحوّر «دلتا» على الحوامل.

    وأشارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، في بيان، إلى أن إصابة النساء بمتحوّر «دلتا» من فيروس كورونا المستجد، أثناء فترة الحمل، يرفع احتمالات ولادة جنين ميت، بمعدل ثلاثة أضعاف، وفقا لسكاي نيوز عربية.

    ومع ذلك، فإنه من بين حوالي 22 ألف حالة ولادة لأشخاص مصابين بكوفيد-19 خلال تلك الفترة، حدثت 273 حالة ولادة لأطفال ميتين، بمعدل 1.3 في المائة.

    اقرأ أيضاً

    وأظهرت البيانات أنه من يوليو حتى سبتمبر، بعد أن أصبح متحّور "دلتا" السائد في الإصابات على مستوى أمريكا، فقد تم الإبلاغ عما يقرب من 1200 حالة وفاة بين الأشخاص المصابين بالفيروس وقت الولادة، أو ما يقرب من 3 في المائة من حالات الحمل.

    وتشير تحليلات لبيانات أكثر من 1.25 مليون ولادة في جميع أنحاء أميركا خلال الوباء، إلى أن المصابين بكوفيد-19 في وقت الولادة، لديهم مخاطر أعلى بنسبة 90 في المائة، لإسقاط الجنين، مقارنة بالأشخاص غير المصابين.

    شبح الملامسة وكوابيس الاختلاط

    تلك أبرز علامات الاستفهام التي تؤذي نفسية المرأة الحامل في زمن كورونا، مما يفقدهن رفاهية الاحتفال بقدوم المولود الجديد، ويجهض فرحتهن في استكمال طقوس استقباله، تماماً حسبما تقول د. عائشة عبدالمطلب، طبيبة نساء وتوليد، مؤكدة أن مناعة المرأة تضعف قليلاً في فترة الحمل مما يؤثر سلباً على سلامة الجنين، لذلك فإن احتمالية إصابتها بالفيروس تتسبب بخطر كبير على سلامة جنينها، ويمكن أن تنتقل إليه العدوى، وهو ما يثير لديها مخاوف تعكر صفوها، تجدها تعيش كل يوم على أعصابها، وتظل حذرة للغاية من "شبح الملامسة" و"كوابيس الاختلاط" بأي شخص.

    وأضافت د. عائشة: "في خضم هذه التوجسات تخسر الكثير من مقومات الحياة، وتفقد شهيتها للطعام، عوضاً عن عجزها عن توفير ما تشتهيه من أطعمة وأكلات، وتواجه معاناة وسط ظروف منزلية وضغوطات أسرية نتيجة تواجد جميع أفراد العائلة تحت سقف واحد، فتحاول توزيع جهدها وتركيزها في تأمين احتياجاتهم وتلبية متطلباتهم من طبخ وتنظيف وتعقيم ومساعدة الأبناء على شاشات التعليم عن بُعد، من دون أن تغفل متطلبات الزوج".

    الإصابة بكوفيد-19 أثناء الحمل وولادة جنين ميت

    وحسبما نقلت وكالة "يو بي آي" للأنباء عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن "هذا التحليل يمثل دليلا على وجود علاقة بين الإصابة بكوفيد-19 أثناء الحمل وولادة جنين ميت".

    ووفقا للكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء، يمكن أن تحدث ولادة جنين ميت خلال الأسبوع الـ28 من الحمل.

    سلامة الجنين

    لكن هل تضعف مناعة المرأة في فترة الحمل، وهل يفقد جهازها المناعي كفاءته في مقاومة الأمراض والأوبئة؟

    سؤال ردت عليه د. ظلال بوادقجي، أخصائية نسائية وتوليد، فقالت إن الإحصائيات الطبية لم تؤكد حتى اليوم ما إذا كانت المرأة الحامل معرضة للإصابة بعدوى كورونا أكثر من غيرها، فلا تزال الدراسات قائمة حول تقييم خطورة وتأثير الأعراض عليها ومدى قدرتها على التعافي في حال إصابتها بالفيروس، وفيما يرتبط بقوة المناعة فإن المعطيات الطبية الحالية تفيد أن معدلات الخطر تقل بشكل واضح لدى الأشخاص الأصغر سناً، وهذا يرجح أن النساء الحوامل أقل خطورة بكثير من غيرهن بسبب أن المعدل العمري للحوامل هو بين 18 و38 عاماً. ولفتت إلى أن سلامة الجنين في "مأمن تام" حيث لم تثبت الدراسات أن انتقال الفيروس قد يتم عن طريق الدم أو المشيمة، كما أن الأطفال المولودين لسيدات مصابات لم يصابوا إلا بعد الولادة.

    حوامل في زمن الوباء فيروس كورونا المستجد شبح الملامسة وكوابيس الاختلاط ولادة جنين ميت المرأة الحامل طبيبة نساء وتوليد