الإثنين 29 أبريل 2024 04:19 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فتوي و دين

    بعد جنازة ”سهير البابلي” ما حكم النعي بالموت؟.. الإفتاء تجيب

    جنازه سهير البابلي
    جنازه سهير البابلي

    قالت دار الافتاء، اليوم، إن النعي بالموت مستحب لأنه وسيلة لأداء حقوق الميت من الصلاة عليه واتباع جنازته، ومن المقرر شرعًا جواز إخبار أقارب الميت وأصحابه وجيرانه بموته؛ لما يترتب على معرفة ذلك من المبادرة لشهود جنازته، وتهيئة أمره، والصلاة عليه، والدعاء له، والاستغفار، وتنفيذ وصاياه، وثبت أن النبي صلَّ الله عليه وسلم، نعى النجاشي للناس في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى، فصف بهم وكبر أربع تكبيرات.

    حكم النعي بالموت

    وأضافت أنه ثبت أيضًا أن النبي صلَّ الله عليه وآله وسلم، أَخْبَرَ بموت زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة حين قتلوا بمؤتة.

    وأوضحت الإفتاء أنه ثبت أيضًا أن النبي صلَّ الله عليه وسلم، قال حين أُخْبِرَ بموت السوداء أو الشاب الذي كان يَقُمُّ المسجد: «أَلَا آذنتموني».

    فهذا كله يدل على أنَّ مجرد الإعلام بالموت لا يكون نعيًا محرمًا، بل نص العلماء على استحبابه، لأنَّ ذلك وسيلة لأداء حقوق الميت من الصلاة عليه واتباع جنازته وغير ذلك.

    الإفتاء توضح حكم دفع الزكاة للأقارب

    وفي سياق منفصل، أوضحت دار الإفتاء، أن إعطاء الزكاة لمستحقها الذي تربطه صلة قرابة بالمزكِّي أولى وأفضل في الأجر والثواب من إعطائها لمن لا تربطه به صلة قرابة، وبين النبي صلَّ الله عليه وسلم ذلك بقوله: «الصَّدَقَةُ عَلَى المِسْكِينِ صَدَقَةٌ، وَهِيَ عَلَى ذِي الرَّحِمِ ثِنْتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ»، رواه الترمذي، وذلك بشرط ألا يكون هؤلاء الأقارب ممن تجب على المزكي نفقتهم، وكذلك الأصول والفروع»، وكان ذلك في إجابتها عن سؤال هل إعطاء الزكاة للأقارب يضاعف الثواب والأجر؟

    حقوق الميت من الصلاة عليه الإفتاء توضح حكم دفع الزكاة للأقارب جنازه سهير البابلي تشيع جثمان خبر في الخمسينه