الخميس 28 مارس 2024 01:39 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    علوم وتكنولوجيا

    ” كارثة بمستوى انقراض” الأقرب خلال الـ10 سنوات المقبلة «كويكب» يمر قرب الأرض اليوم

    كويكب
    كويكب

    يرصد اليوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021 عبور كويكب صغير مكتشف حديثاً يسمى 2021 WF3 يبلغ قطره خمسة أمتار يتحرك بسرعة 11.7 كيلومتر بالثانية وسيكون في أقرب مسافة 143,481 كيلومتر عند الساعة (06:36 صباحاً بتوقيت جرينتش) ولمعانه الظاهري ( 18.99 +) لذلك لن يرى بالعين المجردة ولا يوجد خطر من اصطدامه بكوكبنا.

    الجمعية الفلكية بجدة

    وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الكويكب 2021 WF3 ضمن قائمة الأجسام القريبة من الأرض وهي تشمل أي كويكب يتقاطع مداره مع مدار الأرض، وتتم مراقبة هذه الكويكبات عن كثب، وبفضل الأرصاد عالية الدقة والحسابات الميكانيكية السماوية، يُعرف مدارها عادةً بمستوى عالٍ من الدقة.

    وتابع التقرير: استنادًا إلى أحدث الحسابات المدارية عالية الدقة، تم التأكيد بأن اقتراب الكويكب 2021 WF3 يوم الأربعاء هو الأقرب خلال السنوات العشر القادمة.

    والكويكب 2021 WF3 أصغر بكثير من الكويكب الذي اخترق سماء روسيا في فبراير 2013 الذي بلغ قطرة 20 مترا وتفكك على ارتفاع منخفض وتحررت عنه طاقة عالية جداً تسبب في موجه صدم في السماء أدت لتهشم زجاج المباني وإصابات بشرية بسبب الزجاج المتطاير ووصول قطع صغيرة من بقايا تلك الصخرة الفضائية إلى سطح الأرض في صورة أحجار نيزكية.

    الغلاف الجوي للارض

    ولو أن الكويكب 2021 WF3 في مسار اصطدام مع الأرض فإنه سيتفكك اعلى الغلاف الجوي للارض ولن يتسبب في " كارثة بمستوى انقراض"، ولن يكون له تأثير خطير على سلامة سكان الأرض برغم ذلك فان الكويكب مثير للاهتمام.

    وتستغل مثل هذه الفرص لتعلم المزيد حول الكويكبات مثل طبيعة تكوينها فهذه الأجسام مثل الة الزمن من مخلفات تشكل نظامنا الشمسي تحتفظ بالكثير من أسرار تلك الحقبة ومن الممكن أن تخبرنا المزيد عن أصل كوكبنا.

    إضافة أن مراقبة حركة الكويكب فرصة ممتازة لاختبار القدرات الدولية على إكتشاف وتعقب الأجسام القريبة من الأرض وتقييم قدرتنا على الاستجابة معا لأي تهديد حقيقي لأي كويكب في المستقبل.

    وكالات الفضاء

    جدير بالذكر أن الكويكبات الصغيرة التي تقترب من الأرض من المحتمل أن يتأثر مدارها بجاذبية كوكبنا، وهو تأثير يطلق عليه " مساعدة الجاذبية " وتستخدمه وكالات الفضاء للمساعدة في دفع المركبات الفضائية إلى أماكن مختلفة في نظامنا الشمسي.

    كويكب الكويكبات الغلاف الجوي كارثه بمستوي انقراض علوم وتكنولوجيا مصروناسها خبر في الخمسينه