الخميس 25 أبريل 2024 12:05 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    محمد الفولى: عملية بالون المعدة لها شروط وضوابط أهمها كتلة الجسم

    الفولي
    الفولي

    تتراكم الدهون بسبب السمنة الزائدة التى تأتى نتيجة تناول الطعام بشراهة، وقد تصل شهوة الأكل بالمرء أحيانا إلى مرحلة إدمان الطعام، وحينها يجب على المريض بالسمنة اللجوء إلى عيادات التغذية لاتباع أنظمة غذاء محددة تساعده على التخلص من تلك الدهون عن طريق عملية شفط الدهون و عملية شد البطن وعلمية تكميم المعدة وعملية بالون المعدة.
    صرح الدكتور محمد الفولى عضو هيئة التدريس بكلية الطب جامعة عين شمس واستشاري جراحات السمنة والمناظير وشفط الدهون، وصاحب مبادرة "صحتك أحلى بدون سمنة"، أن عملية بالون المعدة هى أحد الأنواع الجديدة من إجراءات تخفيض الوزن، يتم فيه وضع بالون سيليكون ممتلئ بالملح في المعدة، مما يساهم في إنقاص الوزن عبر التقليل من كمية الطعام التي يمكن تناولها كما أنه يسرع من الاحساس بالشبع .
    وقال الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة، أن بالون المعدة مثل باقي إجراءات فقدان الوزن الأخرى ويحتاج اتباع نمط حياة صحي، حيث يتطلب إلى إجراء تغييرات صحية مستمرة على النظام الغذائي الخاص بجانب نظام مزاولة التمارين الرياضية، وذلك بهدف نجاح طويل الأمد لإجراء بالون المعدة.
    وتابع الدكتور محمد الفولى، أن عملية بالون المعدة هي إحدى العمليات الغير جراحية، والتي يتم إجراؤها بهدف تخفيض وخسارة الوزن لمن يعانون من الوزن الزائد بمقدار لا يزيد عن 40 كيلو جرام، حيث تقوم فكرة بالون المعدة على تقليل مساحة المعدة، لتقليص كمية الطعام المتناول لحين الإحساس بالشبع، مما يساهم في خسارة الوزن.
    وأكد الدكتور محمد الفولى عملية بالون المعدة تتميز أنها أقل الإجراءات خطورة فهي لا تحتاج تغيير في مسار الأمعاء ولا جراحة أو خياطة والأهم أنها يمكن عكسها تماما في حالة عدم راحة المريض وهذه صفة لا تتواجد في كافة تقنيات علاج السمنة، حيث تعد من الإجراءات البسيطة والأقل في التكلفة ، كما أنها أقل آثار جانبية ممكنة.
    وأشار الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة والمناظير أن اتمام إجراء عملية بالون المعدة لها شروط يجب أن يفي بها أولئك الذين يريدون أن يمروا بها ، فيجب ان يتراوح مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 30 و 40 ويجب ان يكون هناك استعداد لنمط حياة صحي ، والإشراف الطبي المنتظم ، والعلاج السلوكي ولم يسبق إجراء جراحة في المعدة أو المريء.

    محمد الفولي