الجمعة 29 مارس 2024 03:12 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    وليد الدالي يحذر مرضى السكري من التدخين

    وليد الدالي
    وليد الدالي

    أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أهمية توقف مريض السكري وخاصة القدم السكري، عن التدخين، وذلك لمنع حدوث الغرغرينا في القدم، بجانب ضبط مستوى السكر، والضغط المرتفع.

    وشدد الدكتور وليد الدالي، على ضرورة ممارسة الرياضة بشكل دوري أو المشي، والحفاظ على رشاقة الجسم عن طريق نظام غذائي صحي منخفض في الدهون المشبعة.

    وأشار الدكتور وليد الدالي، إلى أنه عند حدوث الغرغرينا في القدم لدى مريض السكري؛ يجب التوجه فورا لطبيب جراحة الأوعية الدموية الذي سيقوم بأخذ التاريخ المرضي، وعمل فحص شامل للأوعية الدموية الطرفية، مع طلب التحاليل والفحوصات اللازمة، ومن أبرز الفحوصات عمل دوبلر ملون على شراين الساق، وعمل أشعة مقطعية على شرايين الساق لمعرفة مكان وطول الإنسداد في شرايين الساق.

    وقال الدكتور وليد الدالي، إن إهمال علاج القدم السكري يعد السبب الوحيد الذي يعرض المريض لبتر قدمه، محذرا من تنظيف الغرغرينا في وجود قصور بالدورة الدموية حيث يعتبر هذا الإجراء جريمة شائعة الحدوث، وتؤدي إلى إنتشار الغرغرينا بكل القدم في خلال ساعات قليلة بعد هذا الاجراء الخاطئ، ولذا وجب تحذير المرضى لتجنب تفاقم المشكلة.

    وليد الدالي