السبت 27 أبريل 2024 06:10 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    حوادث

    الحبس 6 شهور وغرامة.. عقوبة كل من «تبول في الطريق العام»

    حبس
    حبس

    «التبول في الطريق العام».. فعل يخدش الحياء ويرتكب علانية.. هكذا وصف القانون وإعتبره جريمة معاقب عليها بعقوبة تصل للحبس وكذلك الغرامة، لما يشكله من إنتهاك لحدود الأداب والنظام العام الواجب إحترامها وعدم مخالفتها، وإلا وضع مرتكبها نفسه تحت طائلة القانون.

    ينص قانون العقوبات بحسب المادة «278» منه على أنه «يعاقب من يرتكب أي فعل يخدش الحياء في علانية بعقوبة الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر، أو غرامة لا تقل عن 3000 جنيه، إلى 5000 جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين».

    وتندرج جريمة «التبول في الطريق العام» ضمن الجرائم العلانية التي تخدش الحياء العام خاصة وأنها ترتكب بعلانية – في الشارع- وتلحق ضررًا أدبيًا ونفسيا بالمارة في الطريق، وهو الضرر الناتج عن التلوث البصري والبيئي الذي تتسب فيه تلك المخلفات العضوية للإنسان إذا ما حدث وتم التخلص منها في الطريق العام.

    ويجدر الإشارة إلى بعض الأحكام القضائية الصادرة عن محاكم مصرية أدانت متهمين بإرتكاب جريمة «التبول في الشارع» فقضت محكمة جنح إمبابة بمعاقبة شخص بالحبس لمدة إسبوعين وكفالة 300 جنيه لإرتكابه تلك الجريمة بعد بلاغ من أحد المواطنين ضده لقيامه بالفعل ذاته بجوار منزله ما أضر به وألحق به ضرراً مادياً ومعنوياً.

    قانون جديد حبس غرامة عقوبة التبول في الطريق العام الحكم على القبض على التبول في الطريق العام