الجمعة 29 مارس 2024 09:17 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    ما هو مرض الذئبة الحمراء؟.. أسباب الإصابة والأعراض وطرق العلاج

    الذئبة الحمراء
    الذئبة الحمراء

    مرض الذئبة الحمراء من الامراض المناعية، ويعد مرض الذئبة الحمراء أحد الأمراض المزمنة، وهو يصيب أجزاء عديدة من الجسم، وقد يصيب مرض الذئبة الحمراء البعض دون ملاحظة ذلك، لعدم إدراك أعراضه وعلامات ظهوره بالجسم، كما أن الكثيرين يظنون أنه من الأمراض المعدية.

    مرض الذئبة الحمراء

    وتشير دكتورة هبة عبد الله مدرس الباطنة العامة وامراض الروماتيزم والمناعة بكلية الطب جامعة طنطا، إلى أن مرض الذئبة الحمراء من أمراض المناعة الذاتية التي يفشل جهاز المناعة في معرفة العدو فيها من الحبيب.

    حيث أن جهاز المناعة لا يفرق بين خلايا الجسم نفسه والخلايا الغريبة، فيهاجم خلايا الجسم بشكل عام على أنها غريبة، ويسبب أمراضًا كثيرة تسمى بأمراض المناعة الذاتية، ومنها الذئبة الحمراء، والتي تهاجم عضو أو أكثر بالجسم.

    سبب التسمية

    وعن سبب تسمية مرض الذئبة الحمراء بهذا الاسم، توضح دكتورة هبة أنه يرجع إلى أنها تسبب طفح جلدي أسفل العينين، يمتد عبر الأنف عند التعرض للحرارة أو الشمس، ما يعطي شكل الذئب قديمًا.

    اعراض الذئبة الحمراء

    اقرأ أيضاً

    تضيف دكتورة هبه، أنه يمكن اكتشاف الإصابة بمرض الذئبة الحمراء من خلال ظهور بعض الأعراض التي تؤكد الإصابة وهي:

    الشعور بالتعب العام مع بذل أقل مجهود.

    وجود طفح جلدي على الوجه والأماكن المعرضة للشمس.

    وألم شديد في المفاصل.

    الصداع المزمن المستمر، وارتفاع في درجة الحرارة.

    وتشدد دكتورة هبه على ضرورة الذهاب إلى الطبيب فورًا عند الشعور بهذه الأعراض.

    انواع الذئبة الحمراء

    وتوضح دكتورة هبه أن هناك نوعين من مرض الذئبة الحمراء؛ النوع الأول هو ذئبة حمرا "قرصية"، وهي تصيب الجلد فقط ويمكن علاجها وتشخيصها والقضاء عليها.

    والنوع الثاني ذئبة حمرا "جهازية" وتصيب أكثر من عضو بالجسم منها الجلد والمفاصل والرئة والكلى والغشاء المغلف للرئة والقلب.

    و هى في الغالب تصيب الإناث أكثر من الذكور بنسبة 3 إلى 1، في العمر مابين 20 إلى 40 عامًا، ويجب تشخيصها في مرحلة مبكرة من خلال تحاليل مناعية متخصصة حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي أو إجهاض متكرر.. وغيرها من المضاعفات.

    علاج الذئبة الحمراء

    وبالنسبة لعلاج الذئبة الحمراء، فتوضح دكتورة هبه أن هناك عدة وسائل للعلاج؛ تشمل بعض مثبطات المناعة ومنها الكورتيزون، والعلاج البيولوجي الذي يستخدم على فترات بعيدة؛ ليسيطر على هذا المرض الخطير.

    مرض معدٍ أم وراثي؟

    وتؤكد دكتورة هبه أن الذئبة الحمراء ليس مرضا معديًا، كما أن العوامل المسببة له تشمل عوامل جينية وبيئية ومناعية، فيمكن أن تجد أكثر من شخص مصاب بنفس المرض في العائلة.

    مرض الذئبة الحمراء ما هو مرض الذئبة الحمراء مرض الذئبة الحمراء هل هو معدي مرض الذئبة الحمراء واعراضه علاج الذئبة الحمراء طبيعيآ