السبت 21 مايو 2022 07:48 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    المنوعات مطبخ و أكلات

    من يريد أيضاً تعلم طهي الأرز بطريقة صحيحة؟

    من يريد أيضاً تعلم طهي الأرز
    من يريد أيضاً تعلم طهي الأرز

    لابد سيدتي أن تكوني علي دراية بأسرار طهي الأرز لكي تصنعي أفضل أرز لأسرتك، في البداية عليكي متابعة هذه النقاط في مقالنا جيدا .

    مقدار الماء اللازم لطهي الأرز

    أولا : بداية لابد أن تصل المياه المعدة لطهي الأرز إلي درجة الغليان وهدا يكون قبل إضافتها الى الأرز، بعد أن نضيفها يترك الأرز إلي أن يتشرّب المياه وبعد ذلك يتم تهدئة النار تماماً إلي أن ينضج الأرز جيداً.

    • ثانياً: حتي لا يتم إلتصاق حبات الأرز من الأفضل أن يتم وضع ملعقتين من الزيت بعد جفاف الأرز من المياه وقبل نضجه هذه طريقة ناجحة للغاية.
    • ثالثاً : إن الكمية المناسبة من المياه للطهي الأرز تام التسوية وغير ملتصق أن تكون مرتفعة عن الأرز حوالي نصف أصبع، وهناك طريقة جيدة لمعرفة إذا كانت المياه مناسبة أم لا وهي طريقة المعلقة يتم وضع المعلقة في منتصف الأرز إذا سقطت فهذا دليل على أن الأرز يحتاج إلى مياه وإذا لم تسقط يدل على أن كمية المياه جيدة.

    ماهي كمية المياه لكل كوب من الأرز

    لكل نوع من أنواع الأرز كمية معينة يحتاجها من المياه، عزيزتي حواء إذا كان لديكي مشكلة في تحديد نسبة المياه لكل نوع من انواع الأرز سوف نتعرف معا ً بالتفصيل علي كمية المياه لكل نوع تابعوا معنا :

    مقدار الماء للأرز المصري

    اقرأ أيضاً

    الارز المصري

    هذا النوع من أشهر الأنواع والأكثر إستخداماً، ويحتاج كل كوب من الأرز كوب وربع من المياه ومن خلال النظر لابد أن تكون كمية المياه تغطي الأرز وترتفع عنه بمقدار نصف إصبع.

    ذا النوع من أشهر الأنواع والأكثر إستخداماً، ويحتاج كل كوب من الأرز كوب وربع من المياه ومن خلال النظر لابد أن تكون كمية المياه تغطي الأرز وترتفع عنه بمقدار نصف إصبع.

    مقدار الماء اللازم لطهي الأرز المصري

    الخلاصة : في حقيقة الأمر أن كل كوب أرز مصري منقوع يأخذ كوب من المياه وكل كوب غير منقوع يأخذ كوب ونصف من المياه أما بالنسبة للأرز البسمتي كل كوب أرز منقوع يأخذ كوب ونصف من المياه، غير المنقوع يأخذ كوبين من المياه.

    مقدار الماء اللازم لطهي الأنواع المختلفة من الأرز

    إن عملية طهي الأرز الكثير من النساء لا ينجحون في عملية طهيه علي الرغم من ظهوره بأنه سهل الطهي ولكن هناك نقاط يجب أن تتم بنجاح من أجل الطهي بطريقة صحيحة،و أساس طهي الأرز جيداً هي كمية المياه المضافة إليه، للأرز أنواع كثيرة ،وهذه هي المقادير المناسبة من أجل طهي جميع أنواع الأرز المختلفة :

    • إذا كان الطبق المقدم من البرياني أو الكبسة يكون الأرز تقديره كالآتي كوب أرز الي كوبين من المياه
    • أما إذا كان الأرز من النوع الأمريكي يتم وضع كوب من الأرز إلي كوب ونصف من المياه
    • الأرز المصري يكون كوب من الأرز أمام كوب من المياه
    • أما الأرز الإيطالي الريستو فكل كوب من الأرز يحتاج الي ثلاث أكواب من المياه.

    إليكم طريقة طهي الأرز المصري بالشعرية

    المكونات المطلوبة :

    • اربع أكواب أرز
    • أربع أكواب مياه
    • معلقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة
    • نصف معلقة صغيرة من الفلفل الأسود
    • كوب من الشعرية
    • معلقتين من السمن والزيت .

    طريقة عمل الأرز بالشعرية

    طريقة عمل الأرز بالشعرية

    الطريقة:

    • يتم إحضار إناء الطهي ووضعه علي النار به مقدار الزيت والسمن.
    • يتم وضع الشعرية وتركها تأخذ اللون الأحمر مع التقليب
    • يتم وضع الأرز مع إستمرار التقليب ووضع الملح والتوابل في نفس التوقيت.
    • يكون مقدار المياه باناء آخر وتكون بدأت في الغليان .
    • يتم وضعها علي مقدار الأرز والشعرية وبعد ذلك يتم تهدئة النار تماماً إلي تمام الغليان وألف هناء وشفاء.

    الارز الامريكي

    هذا الأرز يشبه إلى حد كبير الأرز البسمتي ولكن نجده أعرض قليلاً، ونجد أن كوب الأرز منه يحتاج إلى كوب ونصف من المياه.

    كمية الماء للأرز البسمتي

    أرز بسمتي

    نجده بكثرة في دول الخليج ويتم عمل أطباق مميزة به مثل الكبسة والمندي والكوب منه يحتاج مقابله كوبين من المياه من أجل التسوية.

    كمية الماء للأرز الإيطالي

    اذا كان سوف يطهي بالطريقة العادية فكل كوب منه يحتاج إلى كوب ونصف من المياه، اما اذا كان بغرض عمل طبق الأرز الريستو فكل كوب يحتاج إلى ٣ أكواب من المياه

    طريقة طهي الأرز بالطماطم

    الأرز بالطماطم من الأطعمة الرائعة التي يحبها الكثير، اليكم المكونات وطريقة التحضير.

    المكونات

    عود قرفة مع ملعقتان من الزيت النباتي، ومعلقتين من السمن او الزبدة، اربع حبات قرنفل غير مطحون، كوبين من الأرز البسمتي، بصلة مفرومة، زنجبيل مطحون، ثوم، مقدار ٢ من الطماطم ونص معلقة شطة ونص معلقة كركم ونص معلقة بابريكا ومعلقتين من الملح، وثلاث أكواب مياه.

    طريقة التحضير

    نضع الزيت مع السمن علي النار ويتم وضع جميع المكونات السابقة ونقلبه قليلاً وبعد ذلك يتم وضع المياه مع إستمرار التقليب وعندما نجد ان المياه بدأت في الغليان نقوم بوضع الأرز ويعد ذلك تهدئة النار تماماً وترك الأرز إلي النضج يقدم ساخناً.

    بعض النصائح للحصول على أرز مميز

    لابد من وضع كمية مياه مناسبة للأرز والحرص على عدم زيادة كمية المياه، لأن زيادة كمية المياه يؤدي إلى تلاصق حبات الأرز وإذا كانت أقل من اللازم لا ينضج الأرز جيداً، يجب نقع الأرز قبل الطهي للحصول علي نتيجة مضمونة، بعد ان تعرفنا علي كمية الماء للرز نشكركم علي حسن المتابعة ونلتقي مع طبق جديد.

    تجدر الاشار الى تسوية الارز عملية تحتاج الى الالتزام ببعض الخطوات والنصائح للحصول على طبق ارز شهى ومميز،كما أن مرحلة طهي الأرز تسبقها مرحلة مهمة وهي نقع الأرز وهناك العديد من النصائح في هذه العملية فالبعض يرى أن مدة نقع الأرز كلما طالت كلما تخلص الأرز من السموم والكيماويات الضارة والتي تسبب أمراض القلب والجهاز الهضمي والسكري وأورام سرطانية، والبعض الآخر يفضل نقع الارز لمدة قصيرة تجنبا لتكسير حبات الارز والحصول على طبق ارز ذات مظهر جميل وطعم شهي ويتجه الى البحث عن حلول بديلة لنقع الأرز فترة قصيرة مع محاربة هذه الكيماويات فيتجه الى نقع الرز بالماء المغلي الحار وهي خطوة خاطئة ولها العديد من الأضرار.

    نقع الرز بالماء

    اضرار نقع الرز بالماء المغلي الحار

    أن نقع الرز بالماء المغلي قد يساعد على التخلص من السموم والاتربة والكيماويات الضارة ولكن في نفس الوقت أن الماء المغلي يتسبب في تكسير حبات الأرز وافتقاده للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة للانسان، لذلك من الأفضل نقع الارز بماء فاتر وغسله جيدا بالماء وتصفيته وتسويته مباشرة بعد النقع.

    في النهاية نؤكد أن نقع الرز بالماء المغلي خطوة خاطئة ينتج عنها العديد من الأضرار أهمها افتقاد الرز للمعادن والفيتامينات المهمة والمفيدة لجسم الانسان بالاضافة الى تكسير حبات الأرز والحصول على طبق أرز ذو مظهر غير جيد وطعم غير شهي.

    نصائح قبل طهي الأرز

    غسل الرز

    غسل الرز

    1. غسل الأرز جيدا بالماء الفاتر عدة مرات مع رشة ملح لتنظيفه جيدا من أي سموم او اتربة، وغسله من ثلاث أو أربع مرات.
    2. نقع الأرز بالماء البارد النظيف الصالح للشرب، ثم يتم تصفيه جيدا.
    3. مراعاة عيار تسوية الأرز، حيث أن بعد نقع الارز يفضل وضع كوب ماء لكل كوب ارز خلال التسوية.
    4. للحصول على طبق أرز مفلفل غير متماسك وغير معجن يفضل عدم غمره بالماء، وتركه خلال التسوية على نار هادئة وعدم فتح الغطاء الا بعد انتهاء التسوية تماماً.
    5. للحصول على نكهات مميز لطبخ الأرز يمكن اضافة نكهات مثل القرفة او الزّعفران، أو قدر من مرقة الدّجاج، او العديد من التوابل الشهيرة من المطابخ العالمية مثل الكاري، أو البهارات الهندّية، ويفضل وضع البهارات قبل اضافة الماء لكي يتشرب الارز جيدا قبل أن يتشرب الماء ويأخذ نكهة مميزة وشهية.

    نقع الأرز البني

    إن الأرز البني هو من أحدي الأطباق الرئيسية بكل بيت ، ان الأرز هو مصدر غني بالكربوهيدرات والنشويات ويقوم بإعطاء الجسم الطاقة اللازمة له ، تتم زراعته في أماكن متعددة ومختلفة لكنه يحتاج إلي جو دافئ من أجل أن يتم نموه بطريقة جيدة، وأكثر الدول المشهورة بزراعة الأرز هي مصر وتقوم بتصديره إلي دول العالم ويكون الأرز بيضاوي ورفيع وطوله متوسط ، والآن دعونا نتكلم عن عن نقع الأرز البني وطريقة طهيه بشكل مثالي

    نقع الأرز البني

    نقع الأرز البني

    طريقة طهي الأرز البني؟؟

    أولاً المقادير :

    • 4 أكواب من الأرز البني
    • بصلة متوسطة الحجم
    • معلقة كبيرة من الطماطم معلقة كمون
    • ملح علي حسب الرغبة
    • 4 معالق كبيرة من الزيت
    • 8 معالق كبيرة من الزيت
    • 8 أكواب مياه دافئة.

    ثانيا خطوات الطهي ومدة نقع الأرز البني

    أولا نقوم بغسل الأرز جيدا بواسطة المياه الفاترة ثم يتم نقعه بالمياه الدافئة لمدة ثلاثون دقيقة.

    نقع الأرز البني

    ثانياً نقوم بإحضار وعاء للطهي ونضع به الزيت والبصل المقطع ونتركه علي النار إلي أن يصبح لونه مائل للصفار،وبعد ذلك نضيف الكمون والملح ومعجون الطماطم إلي الخليط وبعدها يتم وضع الأرز البني المنقوع نترك الخليط علي النار قليلا وبعد ذلك يتم غمر كل هده المكونات بواسطة المياه الدافئة وبعد ان يبدأ الخليط في الغليان نجعل النار هادئة تماما ونتركها لمدة عشرون دقيقة إلي تمام النضج، يقدم هذا الأرز مع السمك المقلي والمشوي.

    طريقة عمل الأرز البني للرجيم

    أولاً المكونات كوبان من الأرز البني، 4 أكواب من المياه، معلقة من زيت الزيتون، بصلة متوسطة الحجم، نصف معلقة من الملح.

    نقع الأرز البني

    ثالثاً طريقة التحضير :

    أولاً نقوم بغسل الأرز عدة مرات بشكل جيد وبعد ذلك نتركه منقوعاً مدة نصف ساعة.

    ثانيا نضع الزيت والبصل ونصف معلقة الملح والمياه ونتركها الي ان يحمر البصل قليلا ثم نضع الأرز والمياه وبعد ان يبدأ في الغليان يتم تهدئة النار.

    طريقة طهي الأرز البني للرجيم مثل طريقة طهي الأرز العادية ولكن مع تبديل الزيت بزيت زيتون والملح يكون بكمية قليلة جدا.

    ماهي فوائد الأرز البني للرجيم؟

    نجد أن خبراء التغذية ينصحون بتناول الأرز البني لأنه مفيد جدا ولابد من إستبداله بالأرز الأبيض، ويشيرون بأهميته في أنظمة الرجيم لأنه يساعد علي حرق الدهون وهو يحتوي علي نسبة عالية من الألياف التي تجعل الإنسان يشعر بالشبع لمدة أكبر، وتأتي فائدة تلك الأرز كونه لايزيد من نسبة السكر في الدم فهو مناسب جدا لمرضى السكري.

    يعد الأرز البني أكثر فائدة من الأرز الأبيض وعملية طهيه بسيطة وسهلة ، نجد أن الأرز البني غني جدا بالكالسيوم وهو مصدر مهم جدا لقوة العظام ، يمنع حدوث تجلطات الدم ويقوم بتنظيم ضربات القلب وبه نسبة جيدة من الحديد التي تكون مهمة لسلامة الأنسجة وبه البوتاسيوم الذي يعد مصدر مهم ليمد الجسم بالطاقة وتلك الألياف التي تقلل مستوي الكوليسترول الضار في الدم وتعالج الإمساك ويحتوي علي فيتامين 1،2 في نهاية المقال نشكركم علي حسن المتابعة تابعونا في وصفات جديدة.

    مقدار الماء اللازم لطهي الأرز تسوية الارز اضرار نقع الرز بالماء المغلي الحار نقع الأرز بالماء البارد أرز مفلفل طريقة طهي الأرز البني