السبت 21 مايو 2022 08:33 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    توقعات.. بارتفاع أسعار البنزين الجديدة 25 قرشا

    اسعار البنزين
    اسعار البنزين

    من المقرر أن تعلن لجنة التسعير التلقائي للوقود خلال الأيام المقبلة، ارتفاع أسعار البنزين الجديدة للربع الأول من عام 2022، توقعات خبراء بمواصلة زيادتها خاصة مع صعود خام برنت إلى أعلى مستوياته في سبع سنوات خوفًا من تراجع المعروض.

    وحتي الآن لم تعلن لجنة التسعير التلقائي للوقود أسعار بيع البنزين والسولار في السوق المحلي للربع الأول من 2022، والتي كان قد تم تشكيلها في منتصف عام 2019 بعد تحرير أسعار الوقود محليا وربطها بالسعر العالمي، على أن تجتمع كل ثلاث شهور تعلن الأسعار الجديدة.

    و قال طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن لجنة تسعير التلقائي للمواد البترولية من المقرر أن تجتمع خلال هذا الأسبوع لمناقشة تحديد أسعار بيع البنزين بمختلف أنواعه في السوق المحلي في الربع الأول من 2022.

    وتابع "الملا" خلال تصريحات تلفزيونية ردا على استفسار حول توقعاته لأسعار البنزين محليا الربع الأول من 2022، "لا أستطيع أن أتنبأ بقرار اللجنة، ولكن من المنتظر أن تجتمع خلال تلك الأيام، وأتوقع أن يتأثر قرارها بما يحدث عالميا من زيادة في أسعار برميل النفط.

    وأضاف" الملا"، في جميع الأحوال الالية الجديدة لتحديد الأسعار منحت المواطنين الذكاء والفطنة، ليستطيعوا التنبؤ بأسعار البنزين محليا بناء على الأسس التي تم إقرارها بالمعادلة السعرية.

    وقال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفني بشركة نعيم لتداول الأوراق المالية، إنه يتوقع أن تواصل اللجنة تحريك أسعار البنزين في اجتماعها للربع الأول من 2022.

    وخلال عام 2021 رفعت اللجنة أسعار البنزين بمختلف أنواعه ثلاث مرات بقيمة إجمالية 75 قرشا للتر ليصل بنهاية العام الماضي إلى 7 جنيه لتر بنزين 80 و8.25 جنيه لتر بنزين 92 و9.25 لتر بنزين 95، بينما لم تحرك السولار ليستقر عند 6.75 جنيه للتر، كما فرضت وزارة المالية خلال نفس العام رسوم تنمية بقيمة 30 قرشا على كل لتر بنزين و25 قرشا على كل لتر سولار.

    وأضاف" النمر": "وتيرة التحرك ستكون أعلى هذا العام لأن هناك زيادة كبيرة في أسعار خام برنت عالميا،.. اتوقع ان تكون بقيمة 50 قرشا وليس 25 قرشا مثل كل زيادة في العام الماضي".، مشيرا إلى أن السعر العادل التي يجب أن تستقر عنده اسعار النفط عالميا حتى لا يكلف الموازنة اعباء اضافية 60 دولار للبرميل.

    ويعد سعر خام برنت العالمي عامل اساس في المعادلة السعرية التى يتم تحديد أسعار الوقود في مصر على اساسها، والتي تتضمن ايضا احتساب اسعار النقل والشحن وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

    وقد سجل خام برنت خلال تداولات هذا الاسبوع ارتفاعات متجاوزا 90 دولار للبرميل وهو أعلى مستوياته في سبع سنوات، في ظل مخاوف من تأثر إمدادات الطاقة العالمية على هامش التوترات السياسية بين روسيا وامريكا.

    اسعار البنزين اسعار النفط اقتصاد زيادة اسعار البنزين اسعار