الخميس 16 مايو 2024 04:41 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    لتتمتع بمناعة قوية اليك بعض الأطعمة التي تساعدك...!!

    أرشيفية
    أرشيفية

    للبقاء بصحة جيدة، فمن الضروري الحفاظ على جهاز مناعي قويّ، كونه المسؤول عن الدفاع عن الجسم تجاه أي عدوى ومنع أي التهاب؛ وعندما يكون قوياً، فمن المرجح أن نكون قادرين على درء خطر العديد من الأمراض.

    وعندما لا يعمل نظام المناعة على النحو الصحيح، لا يمكن للجسم المواجهة جيداً، لذلك يحتاج إلى مجموعة من العلاجات الطبيعية التي تساهم في تقوية المناعة، نتناول بالتفاصيل بعض الأطعمة التي تساهم في تقوية جهاز المناعة:

    التوت البري وتقوية المناعة

    يحتوي التوت البري على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تؤمّن الوقاية من الأمراض السرطانية، ويحارب بكتيريا المعدة التي ترفع خطر الإصابة بقرحة وسرطان المعدة، بالإضافة الي انه يحافظ على صحة الأسنان ويساعد على تأمين الحماية للفم والأسنان من خلال مكافحته للبكتيريا الضارّة، ومنعها من الالتصاق بالأسنان، كما يملك دوراً فاعلاً في حماية اللثة أيضاً، فضلا عن انه يقي من التهابات المسالك البولية؛ لأنه يحتوي على مواد فعّالة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية. وهو مدرّ طبيعي للبول.

    الفطر الأبيض وتقوية المناعة

    يعتبر الفطر الأبيض من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة كالسيلينيوم التي تساهم في التقليل من تلف أنسجة الجسم الناتج عن التقدّم بالعمر ودعم جهاز المناعة في الجسم، بالإضافة إلى تقليل الآثار السلبية للجذور الحرّة التي تزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب والسرطانات، مصدر جيد لفيتامين D، الذي يعتبر مفيداً لجميع العمليات الحيوية داخل الجسم، بالإضافة الي انه يحتوي على الألياف الغذائية المهمة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى العديد من المعادن كالفسفور، الزنك والبوتاسيوم الذي يساهم في تنظيم ضغط الدم.

    المحار وتقوية المناعة

    يعدّ المحار أحد الثمار البحرية الغنية بالعديد من المغذيات والعناصر المهمة، وخاصةً المعادن والزيوت المفيدة. وبفضل القيمة الغذائية العالية فيه، فإنه سيعود على الجسم بفوائد عظيمة، وذلك إذا ما تمَّ إدراجه ضمن الوجبات والنظام الغذائي، وكحصّة من حصص الأسماك واللحوم.

    يحتوي ايضاً على كمية مرتفعة من الزنك المفيد جداً في محاربة الفيروسات، والمحفّز على عمل خلايا الدم البيضاء في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، بالإضافة الي انه يعدّ مصدراً للأحماض الدهنية الأساسية، خاصة الأوميغا 3 والأوميغا 6 اللذين يساعدان بشكل كبير في خفض مستويات الكولسترول الضارّ ورفع مستويات الكولسترول الجيد، مما يساهم في منع تصلّب الشرايين، الجلطات والسكتات الدماغية، وبه كمية كبيرة من مضادات الأكسدة يساهم في تعزيز المناعة وتقويتها في مواجهة مسببات الأمراض المختلفة.

    البطيخ الأحمر وتقوية المناعة

    البطيخ الأحمر من الأطعمة المفيدة جداً من أجل تقوية المناعة بسبب احتوائه على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة وخصوصاً مادة الجلوتاثيون المهمة جداً لحماية الجسم من الالتهابات؛ وللحصول على كميات مرتفعة منها من المهم تناول البطيخ الأحمر القريب جداً من القشرة بسبب تركيزها بكميات مرتفعة من هذه المادة، ويساهم في الحفاظ على رطوبة الجسم وتعزيز الشعور بالشبع حيث إن المزيج المكوّن من الماء والألياف يساعد على تناول كمية معقولة من الطعام، وبالتالي محاربة السمنة.

    اللبن الزبادي وتقوية المناعة

    يعتبر الزبادي مصدراً غنيّاً من معادن الكالسيوم والبوتاسيوم، كما للبروتينات الضرورية في بناء خلايا الجسم وتطويرها. كما أن فيه العديد من أنواع الفيتامينات، وكمية السعرات الحرارية الموجودة فيه قليلة نسبياً، ويعتبر الزبادي من الأطعمة الضرورية لتقوية المناعة بسبب احتوائه على البكتيريا المفيدة لصحة المعدة والأمعاء، بالإضافة الي انه يساعد اللبن الزبادي في توفير مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تفيد الجسم مثل فيتامين B6 وفيتامين B 12 وحمض الفوليك وفيتامين K، ويساعد في التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

    مناعة قوية البطيخ التوت البري اللبن المحار الفطر الابيض الزبادي