الأحد 12 مايو 2024 11:13 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    الناتو: يدعو دول الحلف إلى ”وقفة رجل واحد” لحماية المصالح الأمنية

    أرشيفية
    أرشيفية

    جاء في تصريحات ينس ستولتنبرج أمين عام حلف "الناتو"، إن موسكو تريد تمزيق القواعد التي حفظت السلام لعقود وإعادة رسم خرائط النفوذ والحرية والديمقراطية، مؤكدا عدم إرسال قوات إلى أوكرانيا، قائلا: " قدمنا لأوكرانيا أنظمة دفاعية لكن ليس لدينا خطط لإرسال قوات إلى أوكرانيا".

    وكشف ايضاً ستولتنبرج، خلال مؤتمر صحفى، عن وضع أكثر من مائة مقاتلة و120 سفينة وقوات تدخل في حالة تأهب قصوى، بعد الهجوم العسكري الروسى على أوكرانيا.

    وفي سياق متصل دعا ايضاً أمين عام حلف "الناتو"، دول الحلف إلى "وقفة رجل واحد" لحماية مصالح الأمنية، مشيرا إلى أن الحلف ساهم في بناء جيش أكراني قوي أقوى مما كان في 2014.

    وفى تصعيد خطير، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بدء عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل يومين وأبرمت مع قادته اتفاقية صدقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات القليلة الماضية.

    وصرح بوتين إن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجى فى أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.

    وعلي الصعيد الميداني، أعلنت وسائل إعلام روسية، إن قوات برية روسية بدأت الدخول فى ماريبول وأوديسا، وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن حريقاً كبير فى منطقة ميكولاى إثر سقوط صاروخ على مستودع للصواريخ والمعدات المدفعية قرب خاركيف.

    روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية الناتو بروتين امين عام حلف الناتو