الأحد 19 مايو 2024 02:40 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    مشكلات صحية تؤدي إلى زيادة برودة الأطراف

    أرشيفية
    أرشيفية

    يعتبر الجسم مصمم لتنظيم درجة الحرارة، أما في فصل الشتاء ومع زيادة البرودة يشعر البعض ببرودة شديدة في الأطراف، ويعتبر ذلك رد فعل طبيعي للجسم مع إنخفاض درجة حرارته حيث تنقبض الأوعية الدموية في الأطراف مما يقلل من كمية الدم الواصلة للأطراف، وتعتبر طريقة خاصة يتبعها الجسم وذلك لمنع فقدان الحرارة في أعضاء بعيدة مثل الاطراف، ويتأكد جسمك من استمرار تدفق الدم إلى القلب والأعضاء الحيوية لحمايتها وإبقائها دافئة.

    ولكن قد لا يرجع ذلك الى الطقس البارد في بعض الاحيان، حيث قد يصل الي أعراض إضافية مثل تغير لون أصابعك، مما يدل علي انه قد توجد مشكلات صحية تودي الي زيادة البرودة في الأطراف.

    ذكرت دراسة علمية انه قد يكون هناك عوامل كثيرة تسبب البرودة الشديدة والمستمرة في الأطراف في فصل الشتاء:

    قصور الغدة الدرقية

    قصور الغدة الدرقية يعتبر حالة طبية تحدث عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة وتنتج مستويات منخفضة من هرمون الغدة الدرقية، وتعتبر هذه الهرمونات مسؤلة عن عملية التمثيل الغذائي وتساعد في تحويل الطعام إلى طاقة الذي بدوره يؤثر علي درجة حرارة الجسم، وينتج عن ذلك الشعور بالبرودة الشديدة في الأطراف.

    داء السكري

    يعاني الاشخاص المصابون بمرض السكر من ضعف الدورة الدموية، وتعتبر إحدي مضاعفات الإصابة بمرض السكر هي الشعور بالبرودة في الأطراف، حيث يتسبب مرض السكر في إرتفاع السكر بالدم مما يؤدي إلي تضييق الشرايين والذي بدوره يقلل من تدفق الدم الي الانسجة والاطراف بشكل عام، فيسبب الشعور بالبرودة.

    اضطرابات الأعصاب

    تؤدي أعراض اضطراب الأعصاب والقلق الي زيادة إفراز الجسم لهرمون الأدرينالين مما يؤدي إلى ضخ الدم نحو القلب وبعيدا عن الأطراف لحماية الأعضاء الرئيسية، فينتج عنها برودة القدمين واليدين.

    وقد يكون نتيجة ضرر في الجهاز العصبي من إصابة أو جرح أو وجود التهابات، وقد ينتج الضرر في الجهاز العصبي من الجينات الوراثية.

    إرتفاع الكوليسترول

    يؤدي إرتفاع الكوليسترول وتراكمه في الأوعية الدموية إلى تكوين لويحات داخل الشرايين مما يؤدي مشاكل في الدورة الدموية وضعفها فيؤثر بدوره علي تدفق الدم الكافي إلى القدمين مما يسبب الشعور بالبرودة في الاطراف.

    فقر دم

    يعاني الاشخاص المصابون بفقر الدم من نقص شديد في كرات الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين من رئتيك إلى باقي أجزاء الجسم والتي تعمل بشكل صحيح ، وذلك بسبب نقص الحديد والعناصر الغذائية المهمة منها فيتامين ب 12، أو حمض الفوليك، مما يتسبب في برودة الأطراف.

    التدخين

    يسبب التدخين تضييق الأوعية الدموية في جميع انحاء الجسم مما يجعل من الصعب ضخ الدم عبر الجسم وهذا يؤثر علي درجة حرارة الأطراف.

    برودة اللأطراف داء السكري اضطرابات الأعصاب إرتفاع الكوليسترول فقر دم