الإثنين 13 مايو 2024 07:53 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    تعرف علي التوحد.. وكيف تغلب عليه مشاهير العالم

    أرشيفية
    أرشيفية

    ماهو التوحد ومدي شيوعه

    التوحد ويعرف ايضاً باسم اضطراب طيف التوحد يظهر في صورة اضطرابات معقدة في نمو دماغ الانسان، ويتضمن ايضاً مشاكل في الاتصال والسلوك، حيث يكون لديهم صعوبة في فهم ما يعتقده الاخرون ومايشعرون به، لذلك يكون لديهم صعوبة في التعبير عن أنفسهم، بالكلمات أو الإيماءات او تعبيرات الوجه.

    وتشير التقديرات ان هناك طفل واحد من بين 160 طفل معرض للإصابة بمرض التوحد، فضلاً على انه يصعب تحديد إصابة الطفل بالتوحد قبل بلوغه سن 12 شهراً، ويمكن كشف الامر بسهولة عند اتمامه عامين، بالإضافة الي ان التوحد أكثر شيوعاً بين الأولاد بحوالي 4 مرات منه لدى الفتيات.

    بالاضافة الي الدور الكبير الذي يلعبه الوالدان في توفير الدعم اللازم لاطفالهم، وتوفير بيئات رعاية وتحفيز العلاج النفسي والسلوكي لديهم.

    اعراض وعلامات اضطراب طيف التوحد وكيفية علاجه

    في الغالب ما تظهر أعراض التوحد في الغالب عند بلوغ سن الثالثة، والتي تظهر في قلة التواصل البصري، تكرار أشياء كثيرة منها الكلمات أو التأرجح ذهاباً واياباً، تكون لديهم حساسية مفرطة للأصوات العالية أو الروائح النفاذة، قد لا ينظرون للأخرين أو الأشياء التي يشيروا اليها، صعوبة في فهم كلام الأخرين وتعبيرات الوجه، يميلون إلى العزلة والبعد عن التجمعات الاجتماعية.

    تبدأ خطوات العلاج من التشخيص المبكر للمرض، على الرغم من انه لا تتوافر بيانات حتى الأن لوجود علاج لمرض التوحد، لكن يعتمد الأطباء النفسيين الأن علي نوعان رئيسيان من العلاج، هما العلاج السلوكي والتواصلي والذي يدعم السلوك الإيجابي وتقليل السلوكيات السلبية، وقد يساعده ايضاً في العلاج المهني في المهارات الحياتية والتعامل مع الأشخاص، اما النوع الأخر فهو الاعتماد على العلاج بالأدوية مثل ادوية تساعد علي زيادة الانتباه او فرط الحركة، او ادوية القلق.

    نماذج تغلبوا على مرض التوحد

    هناك بعض المشاهير الذين تغلبوا على مرض التوحد، واستطاعوا اكتشافه مبكرا وبالتالي تجاوزه، ومهم ألبرت أينشتاين

    الذي أظهر سمات تتفق مع مرض التوحد، فهو يميل إلى المنعزلة وسلوكه الوسواسي المتكرر، ورمز التكنولوجيا بيل جيتس تم تشخيصه من قبل أطباء الكرسي لأصابته بالتوحد لأنه يمتلك بعض الانحرافات الشهيرة "التأرجح" ذهابًا وإيابًا، فضلا عن ستيف جوبز الذي كان لديه هوسًا سيئًا بالكمال والافتقار العام للتعاطف، مما دفع البعض إلى الاعتقاد بأنه يعاني من طيف التوحد.

    التوحد مشاهير تغلبوا التوحد طيف التوحد علاج التوحد اعراض التوحد