الخميس 16 مايو 2024 11:12 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    متى تنخفض أسعار الطماطم ؟

    مصر وناسها

    جاءت أسعار الخضراوات والفاكهة بشكل كبير الفترة القليلة الماضية، ما أثار استياء الكثير من المواطنين، خاصة أن هذا الارتفاع في الأسعار حل بالتزامن مع حلول شهر رمضان، لكن الأمر العجيب هو ارتفاع أسعار الطماطم بشكل كبير جدًا.

    “ مجنونة يا أوطة” تعبير تم إطلاقه على الطماطم، نظرًا للتغيرات المفاجئة في سعرها ففي أوقات تُصبح رخيصة الثمن جدًا، وأوقات يرتفع سعرها فجأة، وهو الأمر الحادث في الأيام الحالية، ما أثار تساؤلات المواطنون عن موعد انخفاض أسعارها مرة أخرى.

    من المتوقع ان تنخفض جميع أسعار الخضروات بشكل تدريجي خلال الأيام القليلة القادمة، مع ارتفاع درجات الحرارة، ونضج بشاير العروة الصيفية، لتصل لسعرها الطبيعي في غضون 20 يومًا على الأكثر.

    وكما أوضح حسين عبد الرحمن أبو صدام، أن نضج العروة الصيفية من جميع أنواع الخضروات الأكبر مساحة من العروة الشتوية والأكثر إنتاجية ستؤدي إلى انخفاض الأسعار بنحو 50% عما هي عليه الآن، ليتراوح سعر كيلو الطماطم من 7 إلى 10 جنيهات.

    وكما يرجع سبب ارتفاع بعض المنتجات الزراعية مثل ورق العنب الذي وصل سعره إلى 70 جنيه، نظرًا لقلة المعروض منه بسبب أنه في بداية ظهوره، ومع زيادة المعروض منه سوف ينخفض سعره إلى 30 جنيهًا

    وحيث لفت إلى أن بعض المنتجات الزراعية الأخرى انخفضت أسعارها لأقل من سعر تكلفتها، حيث يباع كيلو الثوم في الحقل بـ 2 جنيه ويصل للمستهلك بـ3 جنيهات، والبصل الذي يباع الكيلو منه بالحقل بـ80 قرشا ليصل للمستهلك بـ1.5 جنيه، لزيادة المساحات المنزرعة وزيادة الإنتاج مع ضعف عمليات التصدير وعدم استيعاب السوق المحلية لكل الإنتاج في ظل ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

    وكانت النائبة صفاء جابر عيادة، عضو مجلس النواب، عن محافظة أسيوط، قد تقدمت بطلب إحاطة إلى وزيري الزراعة والتموين، بشأن الارتفاع الكبير في أسعار الخضروات والفاكهة خلال شهر رمضان، وذلك بعد أن تلقت النائبة عشرات الشكاوى من المواطنين بشكل يومي، يعانون فيها من ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه داخل الأسواق بشكل مفاجئ.

    وكما طالب المواطنين وذلك في طلبات الإحاطة التي قدموها بعودة الأسعار إلى طبيعتها وانخفاضها مرة أخرى، خاصة وان هناك بعض أنواع الخضروات زادت أسعارها للضعف عن ثمنها الأصلي.

    تنخفض أسعار الطماطم