الثلاثاء 14 مايو 2024 01:14 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    زيلينسكي يقوم بدعوة ماكرون لزيارة أوكرانياقائلا : أريده ليشاهد الإبادة الجماعية

    مصر وناسها

    ذكر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لزيارة أوكرانيا للاطلاع على أدلة على ارتكاب القوات الروسية 'إبادة جماعية' ، وهو مصطلح تجنب ماكرون استخدامه.

    وكما قال زيلينسكي لشبكة CNN: 'لقد تحدثت معه بالأمس، وأخبرته للتو أنني أريده أن يفهم أن هذه ليست حربًا، ولكن ليس سوى إبادة جماعية.. لقد دعوته ليأتي عندما تتاح له الفرصة، سيأتي ويرى، وأنا متأكد من أنه سيفهم".

    ماكرون في خضم حملة انتخابية ساخنة ضد السياسية اليمينية المتطرفة مارين لوبان، ومن المقرر أن تجري الجولة الثانية من التصويت يوم 24 أبريل.

    وقال الزعيم الأوكراني إنه يعتقد أيضًا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يجب أن يزور البلاد في مرحلة ما، على الرغم من أن البيت الأبيض قال إنه لا توجد خطط فورية للرئيس البالغ من العمر 79 عامًا للقيام بالرحلة التي يحتمل أن تكون محفوفة بالمخاطر.

    وكمكا قال زيلينسكي: 'أعتقد أنه سيأتي.. لكن هذا قراره بالطبع، ويعتمد الأمر على الوضع الأمني. لكنني أعتقد أنه زعيم الولايات المتحدة ، ولهذا السبب يجب أن يأتي إلى هنا ليرى.'

    ويقال إن البيت الأبيض يفكر في إرسال مسئولين كبار آخرين إلى أوكرانيا ، مثل وزير الخارجية أنطوني بلينكين أو وزير الدفاع لويد أوستن. قال بايدن في 13 أبريل إن إدارته ستقرر هذا الأمر قريباً.

    زيلينسكي بدعوة ماكرون أوكراني الإبادة الجماعية