السبت 27 أبريل 2024 07:14 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    مسؤول جزائري ..الأزمة ثنائية مع إسبانيا ليست مع الاتحاد الأوروبي..اليك التفاصيل

    مصر وناسها

    أوضح مسؤول جزائري على المعلومات المتداولة حول لجوء حكومة إسبانيا إلى المفوضية الأوروبية للعب دور وسيط مع الجزائر.

    وكما صرح المسؤول الجزائري بأن الأزمة الحالية هي حصرية بين الجزائر وإسبانيا وليست مع الاتحاد الأوروبي، وأن المتسببين فيها هم من يساهمون في حلها.

    ونقلت صحيفة "آل كوفيدونسيال" الإسبانية، السبت، أن وزير خارجية مدريد خوسيه مانويل ألباريس، طلب مساعدة ممثل السياسة الخارجية والدفاع في المفوضية الأوروبية جوسيب بوريل للوساطة مع الجزائر لتجاوز الأزمة الراهنة.

    وكما حسب الصحيفة، فإن الجزائر ترفض منذ إعلان الموقف الجديد لرئيس الحكومة الإسبانية من نزاع الصحراء الغربية، الرد على اتصالات وزير الخارجية خوسيه مانويل ألباريس، الذي يعد إلى جانب سانشيز أحد مهندسي القرار الجديد لمدريد.

    وحيث أكد مسؤول جزائري لموقع "الشروق أونلاين"، "أن الجزائر ليس لديها مشكل مع الاتحاد الاوروبي بحكم أن الأزمة ثنائية مع إسبانيا وليس معه".

    وكما أوضح أنه "يجب عدم السقوط في بعض المغالطات ولا يجب أن نخطىء في الموضوع"، مشيرا إلى أنه يتعين على الذين يتحملون بطريقة مباشرة، مسؤولية هذه الأزمة أن يشاركوا ويساهموا في تجاوزها.

    وكما كان المبعوث الخاص المكلف بقضية الصحراء الغربية ودول المغرب العربي بوزارة الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، عمار بلاني، قد أكد يوم 18 أبريل 2022، أن عودة السفير الجزائري إلى مدريد ستحسم بشكل سيادي من قبل الجزائريين في إطار إيضاحات مسبقة وصريحة لإعادة بناء الثقة التي تضررت بشدة.

    وحيث أكد بلاني في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، أن عودة السفير الجزائري إلى مدريد ستقرر سياديا من قبل السلطات الجزائرية في إطار إيضاحات مسبقة وصريحة لإعادة بناء الثقة المتضررة بشكل خطير على أساس أسس واضحة ومتوقعة ومطابقة للقانون الدولي.

    وصرح قائلا: "فيما يخص الذين يتكهنون بسذاجة على غضب مؤقت للجزائر، فهم لا ينسجمون مع الواقع"، على حد تعبيره.

    الأزمة ثنائية اسبانيا لاتحاد الأوروبي