الأحد 5 مايو 2024 01:28 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    عدد الأبقار فاق عدد السكان... أزمة بيع الماشية مع ارتفاع الأسعار في الارجنتين

    أرشيفية
    أرشيفية

    تعانى الأرجنتين حاليا من أزمة لحوم وماشية واضحة مع ارتفاع الأسعار، ويبدو الأمر وكأنه مزحة ولكنها الحقيقة، فعدد الأبقار فى البلاد فاق عدد السكان، مع انهيار الاستهلاك بسبب ارتفاع الأسعار.

    وذكرت صحيفة "خيستيون" البيروفية إن اللحوم أصبحت سلعة صعبة البيع بعد ارتفاع الأسعار فى الآونة الأخيرة، فكان مخزون اللحم البقري اعتبارًا من 31 ديسمبر 2021 يزيد قليلاً عن 53.4 مليون رأس، بينما يعيش حوالي 45 مليون نسمة فى البلاد، كما ذكرت وزارة الزراعة الأرجنتينة مؤخرًا بناءً على بيانات.

    وقد أشارت الصحيفة إلى أسعار اللحوم فى محلات الجزارة ومحلات السوبر ماركت ارتفعت حتى أبريل بنسبة 60% ، ووفقًا لسجلات سوق الثروة الحيوانية فى مدينة روساريو الارجنتينية، تم تعديل متوسط قيم العجول التى تم تسويقها خلال شهر أبريل بنسبة 7.9% و 8.1% على التوالي، مقارنة بمتوسط قيم مارس. وبهذه الطريقة يعتبر شهر أبريل هو الشهر الثالث على التوالي في تسجيل ارتفاعات أعلى من معدل التضخم.

    بالاضافة الي انه أوضح محلل الثروة الحيوانية إجناسيو إيريارت الوضع قائلا إن: "على الرغم من انخفاض الدخل الحقيقى للسكان، والتأخير المتزايد فى سعر الصرف الحقيقى، وحقيقة أن الحكومة تبذل كل ما في وسعها للحد من الصادرات وعلى الرغم من الوفرة وانخفاض الأسعار النسبية لبدائل لحوم البقر، فإن قيم المزرعة بالقيمة الحقيقية هى الأعلى فى التاريخ. يتم الجمع بين عرض منخفض للغاية من الماشية مقارنة بالنمو السكانى - لا يتوفر سوى 63 كيلوجرامًا للاستهلاك والتصدير - مع ارتفاع الأسعار الدولية بنسبة 40% عن العام الماضي، وأصبح الاستهلاك في موقف دفاعي.

    اقرأ أيضاً

    ووفقًا لمسح أجراه معهد ترويج لحوم الأبقار الأرجنتينية (IPCVA) ، كان الاستهلاك في مارس عند 47.7 كجم فقط. لكل فرد في العام، وهو ما يمثل انخفاضًا سنويًا بنسبة 2.7%٪ (-1.3 كجم للفرد) ، والذي يرتفع إلى 12% مقارنة بعام 2019.

    وأشارت الصحيفة إلى أنه على الرغم من أن الارجنتيون يأكلون كميات أقل من اللحوم، لكن الأرجنتين أيضًا تصدر كميات أقل بسبب القيود التي تفرضها الحكومة لتحقيق التوازن في السوق الداخلية، وهو أمر لم يكن عمليًا حلاً لتهدئة الأسعار أيضًا.

    الارجنتين اللحوم ارتفاع الاسعار انخفاض الاستهلاك لحوم الابقار