الثلاثاء 7 مايو 2024 06:22 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    بسبب ارتفاع درجات الحرارة 14 نصيحة للمزارعين للحفاظ على محاصيلهم..اليك التفاصيل

    مصر وناسها

    الصيف قادم.. أعلن بيان لجنة متابعة التقلبات المناخية وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن ملامح طقس الأسبوع من 8 حتى 13 مايو 2022، حيثُ يشهد الطقس ارتفاعا تدريجيا في الحرارة اليوم، الأحد 8 مايو، حول “30- 35 °م في الوجه البحري”، و"36- 38 °م في الوجه القبلي"، ويزيد الارتفاع غدا، الاثنين 9 مايو، بحوالى من 2 إلى 3 درجات إضافية.

    وأوضح بيان لجنة متابعة التقلبات الجوية، أنه بداية من بعد غد، الثلاثاء، تعاود درجات الحرارة الانخفاض بنفس القيم وتستمر حول المعدل حتى نهاية الأسبوع، أما الارتفاع المؤقت في الحرارة الدنيا ليلا يوم الاثنين ثم تعاود الانخفاض بداية من الثلاثاء (بالوجه البحري والظهير الصحراوي للدلتا وسيناء).

    وعن نشاط الرياح، ذكرت اللجنة أنه سيكون هناك نشاط للرياح يكون نشطا جدا غدا، الاثنين، ويبقى متقطعا حتى نهاية الأسبوع.

    التأثير على المحاصيل الزراعية

    1 - تذبذبات كبيرة في عملية الامتصاص لمعظم المحاصيل خصوصا في الوجه البحري وصعوبة امتصاص عناصر هامة لهذه المرحلة مثل الكالسيوم، البورون، الماغنسيوم، الفوسفور، بالتالي الإضافة الأرضية لن تفيد.

    2 - زيادة في معدلات التنفيل وتساقط العقد الصغير والثمار الحديثة على الفاكهة، خاصة المانجو، والزيتون، والموالح، والرمان، وعلى الخضر مثل الخيار، والكنتالوب، والشمام، والطماطم، والفلفل، وأيضاً على بطيخ اللب.

    3 - زيادة كبيرة في عدد أجيال كثير من الحشرات مثل المن والتربس والجاسيد والبق الدقيقي والاكاورسات ويدان حرشفية الأجنحة (توتا ابسلوتا، دودة براعم الزيتون، دودة ثمار العنب، فراش درنات البطاطس، ثاقبات الذرة، دودة الحشد... إلخ).

    4- زيادة في دورات المرض للأمراض مثل البياض الدقيقي والانثراكنوز ولفحة الأزهار والندوات والبياض الزغبي ولفحة الساق الصمغية على كثير من المحاصيل.

    5- عودة الحرارة المعتدلة خلال هذه الأيام ستكون "مفيدة" جدا للمحاصيل التي فى مرحلة النضج الأخير (البطاطس - البنجر – الثوم - البصل - البسلة - الجزر)، لأنها تقلل تنفس "الظلام" الذى يهدم المادة الجافة التى يكونها النبات ليوجهها للدرنات أو الأبصال أو الحبوب أو أى جزء للتخزين، بالتالى يزيد "صب" المادة الجافة ويزيد التحجيم والأوزان وأيضا الصلابة والجودة.

    أهم التوصيات العاجلة:

    * الرش بمثبتات التزهير والعقد للموالح والمانجو والزيتون نظراً لتوقع زيادة فى معدلات تساقط الزهر أو انخفاض معدلات التلقيح والإخصاب وتساقط العقد والثمار الصغيرة.

    * علاج زيادة معدلات التنفيل مرة أخرى بسبب لخبطة الجو فى الخيار والكنتالوب والبطيخ والطماطم والفلفل والكوسة.

    وعلاج المشكلة أو تلك الظاهرة فى 4 خطوات:

    1- التوقف عن التسميد الآزوتى تماماً وأن يكون فى صورة نترات كالسيوم فقط.

    2 - تقليل الري (شبه تصويم) أو تقليل كمية المياه وتقريب فترات الري (بعد انتهاء الموجة الحارة).

    3 - إضافة 4 -5 لترات حامض فسفوريك مع الري لمدة ريتين متتاليتين لو كان الري بالتنقيط أو الرش بالفوسفور (ماب) متوسط التركيز بمعدل 2 ك للفدان.

    ارتفاع درجات الحرارة نصيحة مزارعين محاصيلهم..