الإثنين 6 مايو 2024 09:30 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    معارتفاع درجات الحرارة .. تحذيرات الاطباء من تداعيات الموجة الحارة في مصر.

    مصر وناسها

    في حديث خاص لـRT، أطلق الدكتور عبد الفتاح عبد الباقي، رئيس القطاع الطبي ورئيس قسم الاطفال بمستشفى الطلبة جامعة المنوفية، تحذيرات من تداعيات الموجة الحارة في مصر.

    وقال الدكتور عبد الفتاح عبد الباقي لـRT: "تجنبوا ضربات الحرارة "Heat strock" فى ظل هذا المناخ، فهي حالة طبية عاجلة خاصة في الأطفال وكبار السن، وقد تسبب دمار للمخ وأحيانا الوفاة، فنرجو الحذر الشديد"، لافتا إلى أنه "ليس شرطا أن تحدث فى الشمس كما نسميها ضربة شمس، بينما العلم يسميها ضربة حرارة (Heat strock)".

    وأضاف عبد الباقي: "أولا..لكي نفهم خطورة التعرض للحرارة العالية، علينا أن نفهم النظام الأوتوماتيكي المذهل فى جسم الانسان للحفاظ على درجة حرارة ثابتة بين 36.5 و37.5".

    وتابع: "كيف يتحكم جهاز التحكم الأوتموتيك، ومركزه المخ؟ جزء يسمى "Hypothalamus" مهمته "Thermal equlipruim"..فمصادر الحرارة على الجسم داخلية من عملية التمثل الغذائي للطعام فيولد حرارة، ومصادر خارجية من الجو المحيط بالإنسان يتحكم فيها مركز السيطرة المذكور بالمخ، لذلك تبقى حرارة جسم الإنسان ثابتة بين 36.5 و37.5 درجة مئوية صيفا شتاء بفضل ذلك المركز، سواء كان الطقس حارا أو رطبا دافئا أو بارد على سطح الماء أو غاطسا..وفي الصحراء الكبرى أو في ألاسكا، بفضل غدة التحكم "Hypothalamus" الموجودة في مقدمة المخ، حيث تتلقي مختلف الأحاسيس الحرارية الداخلية والخارجية، فتصدر تعليماتها إلى الجلد والرئتين والعضلات وغدد العرق، لكي يقوم كل منها بمهمة محددة تحقق الثبات الحرارى للجسم".

    اقرأ أيضاً

    وأردف الطبيب المصري موضحا: "مستقبلات الأحاسيس الهامة جدا موجودة فب جلد الانسان، فإذا كان الطقس حارا، يصدر مركز التحكم الأوامر إلى أوعية الدم الجلدية السطحية لكي تتوسع، فيزداد جريان الدم الدافئ فيها ويزداد تعرضه للجو الخارجي فيطرد الحرارة الزيادة، وإذا كان الطقس باردا، يصدر مركز التحكم الأوامر للأوعية الدموية السطحية، وتتقلص محافظة على عدم فقدان الحرارة."

    ارتفاع درجات الحرارة تحذيرات الاطباء تداعيات الموجة الحارة مصر.