الأحد 12 مايو 2024 02:36 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    رشا جمال: إلغاء التسعيرة الجبرية خلق مناخ جاذب للاستثمار

    مصر وناسها

    صرحت الدكتورة رشا جلال مدير ادارة الاغذية الخاصة بهيئة سلامة الغذاء، ان الغاء التسعيرة الجبرية من خلال الهيئة القومية لسلامة الغذاء، خلق مناخ جاذب للاستثمار الصغير والمتوسط بجانب الكبير، وآخر تنافسي للسلع المصرية من حيث الجودة والسعر، كذلك توفير فرص عمل انعكاسا على حجم المكسب.

    أضافت الدكتورة رشا جلال:" أصبحت المنتجات المستوردة تستطيع التواجد رسميا بأسعار مربحة وفي المتناول، كما يمكن للمنتجات المصرية المصدرة أن تنافسها بهامش ربح أعلى.

    وعن أزمة انتشار فيروس

    كورونا، قالت الدكتورة رشا:" عملت الهيئة بخطوات استباقية قبل الجائحة حيث اكتشف الصيادلة العاملون بادارة تسجيل المكملات الغذائية خلو الأسواق تقريبا من المكملات الداعمة للمناعة، لذا اتخذوا العديد من الاجراءات للتركيز على سرعة تسجيل المنتجات سواء محلية او مستوردة وبالتالي انعكس ذلك على الأسواق التي شهدت انفراجة ملحوظة في تلك المنتجات وتحديدا في فترة الغلق الكلي من يونيو 2020 مما يشهد على سرعة الاستجابة حتى تنطلق المصانع المصرية المعتمدة في انتاج تلك المنتجات.

    اقرأ أيضاً

    أوضحت رشا جلال:"تم إنشاء الهيئة بقرار رئيس الجمهورية رقم 1 الصادر في يناير 2017، بهدف توحيد الجهات الرقابية في جهة واحدة ذات مسئولية موحدة وهي التأكد من سلامة الغذاء في كل مراحل تداوله".

    تابعت :" إستطاعت الهيئة أن تلعب دور واضح برز تأثيره الإيجابي بداية من 15 أغسطس 2018، حيث أصدرت الهيئة أول قرار لها رقم 1/2018 وهو لائحة قواعد تنظيم وتسجيل الأغذية ذات الاستخدامات التغذوية الخاصة بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 في الارتقاء بجودة حياة المواطن، وتحسين مستوى معيشته، تعزيز الريادة المصرية.

    أضافت:" منذ تاريخه اتخذت الهيئة العديد من الاجراءات، كان على رأسها الاستعانة بالخبرات السابقة ، ومخاطبة جميع المؤسسات المختصة في ذات الشأن لتبادل تلك الخبرات وبناء قاعدة قوية لظبط الأسواق وتدريب وتأهيل الصيادلة المختصون في ذات المجال وبناء أسس علمية قوية ومرجعيات معتمدة للتقييم ووضع ضوابط وقواعد ولوائح منظمة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة، هادفة سلامة الغذاء ومستقبل أفضل ومشجعة لتوفير مناخ خصب للاستثمار ومنح مصر المكانة الريادية المطلوبة في هذا المجال".

    وعن دور مصانع الأدوية المصرية، قالت الدكتورة رشا:" إنطلقت المصانع المصرية بالتعاون مع الهيئة للتنفيذ فكان الناتج توفير المكملات المحلية لتغطي كافة الاحتياجات وتنافس جودة المنتجات المستوردة التي ايضا شملتها الرؤية وشجعت الاستثمار الأجنبي".

    إستطردت:' ساهمت هيئة الغذاء في فتح الأسواق الخارجية لزيادة فرص تصدير المكملات الغذائية، من خلال تشجيع التصدير للخارج باجراءات سلسة وسريعة لاستخراج شهادات بيع حر للمنتجات المحلية المسجلة واصدار موافقات تصديرية مجانية للشحنات في 24 ساعة، بالإضافة إلي تشجيع تصدير المنتجات الأجنبية من مصر وتسهيل اجراءاتهم لتكون مصر مركزا اقليميا في التصدير للمكملات الغذائية لأفريقيا وآسيا واوروبا.

    رشا جمال إلغاء التسعيرة الجبرية خلق مناخ جاذب للاستثمار