الإثنين 29 أبريل 2024 12:23 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    غنيم: هيئة الغذاء أدارت أزمة كورونا من خلال التسجيل السريع للمكملات الغذائية

    محمد غنيم
    محمد غنيم

    كشف الدكتور محمد غنيم عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الأدوية، ورئيس شعبة المكملات الغذائية والأدوية العشبية، عن التأثير الإيجابي لهيئة سلامة الغذاء ودورها في مجال تداول المكملات الغذائية تحت إشراف رقابي صارم، إنعكس بدوره علي السوق الداخلي في مصر وخارجها.

    أوضح الدكتور محمد غنيم، أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء هي هيئة خدمية ذات شخصية إعتبارية تتبع رئيس الجمهورية ومقرها الرئيسي بمحافظة القاهرة، حيث أنشئت طبقاً للقانون رقم 1 لسنة 2017، بهدف تحقيق متطلبات سلامة الغذاء للحفاظ على صحة المواطنين ولكي تتولى ممارسة جميع الصلاحيات والإختصاصات المقررة للوزارات والهيئات والمصالح فيما يخص الرقابة على تداول الغذاء.

    أضاف غنيم، أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تهدف إلى حماية صحة المستهلك عن طريق التأكد من أن الغذاء المنتّج، المصنّع، الموزّع أو المتداول في السوق يحقق أعلى معايير السلامة والصحة.

    في هذا السياق، أشار غنيم الي أن الهيئة بدأت عملها بالقرار رقم 1 لسنة 2018، وهو القرار الذي وضح بالتحديد دور الهيئة في تسجيل المكملات الغذائية والأغذية الخاصة، مؤكدا أن دورها برز من خلال عدة محاور أهمها إجراءات التسجيل والرقابة وسرعة السماح بتداول المنتجات.

    وعن دور هيئة سلامة الغذاء في العبور الأمن من أزمة انتشار فيروس كورونا، وضح غنيم أن الهيئة سهلت إجراءات تسجيل المكملات الغذائية بالبروتوكول العلاجي لفيروس كورونا وفقا لنظام التسجيل السريع fast track، والذي يسمح بسرعة تسجيل المستحضرات المعتمدة في السوق العالمية.

    تابع رئيس شعبة المكملات الغذائية بغرفة صناعة الدواء، أن الدول الأجنبية بدأت تفتح أسواقها الخارجية للمكملات الغذائية المصرية لعدة أسباب أهمها ثقة في جودة المكملات الغذائية المصرية، خاصة بعد إنشاء هيئة سلامة الغذاء التي تتبع رئاسة الجمهورية، ودورها في زيادة الثقة والترويج للمنتجات المصرية في مجال صناعة الدواء، مشيرا إلي أن أبرز آليات التعامل في هذا الشأن هو قيام الهيئة بعمل ونشر قائمة بالمصانع المصنعة للمكملات الغذائية والمرخصة والمطابقة للاشتراطات، علي الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة، تحت عنوان " White list" أو القائمة البيضاء، وذلك في إطار حرصها علي أداء دورها التوعوي والتنسيقي.

    كما أوضح غنيم أن هيئة سلامة الغذاء تعمل جاهدة علي تذليل كل العقبات التي قد تواجه المستثمر الأجنبي من خلال

    تسهيل الإجراءات ومنحه فرصة القدرة علي التصدير، مشيرا إلي أن المستثمر الأجنبي لديه أكثر من فرصة لترويج منتجه من خلال إستهداف السوق الداخلي بمصر أو السوق الخارجي الأجنبي عن طريق السماح بالتصدير وسهولة إجراءاته.

    كما أشار غنيم إلي عدم إلزام المصانع والمستثمرين بتسعيرة جبرية في إطار حرص الهيئة علي مصلحة المستهلك من خلال خلق سوق تنافسية للمستحضرات والمكملات الغذائية من حيث تنافس المصانع علي عرض منتج بجودة عالية وسعر تنافسي متداول.

    وعن ملف تداول المكملات الغذائية " السبورت"، قال غنيم :" هناك منافسة في الجودة والسعر بين شركات المكملات الغذائية السبورت، وكانت المكملات الغذائية السبورت بتستورد بأسعار غالية مبالغ فيها، وبسبب وجود سلامة الغذاء أصبحت المكملات الغذائية السبورت متوافرة بالاسواق المصرية وبأسعار تنافسية وبجودة عالية تحت إشراف رقابي".

    محمد غنيم غرفة صناعة الأدوية هيئة سلامة الغذاء