الإثنين 29 أبريل 2024 05:02 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    وكيل وزارة التموين : لدينا اكتفاء ذاتى من الدواجن والدولة تسهل إجراءات إنشاء المزارع وتوفر الأمصال

    مصر وناسها

    قال المهندس عبد المنعم خليل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ورئيس قطاع التجارة الداخلية لملتقى مربى للدواجن على راديو هواها بيطرى ان القطاع مهتم بتوفير السلع للمواطن على مدار اليوم والرقابة على الأسواق من حيث الجودة والسلع تكون مطابقة للمواصفات ومناسبة للأستهلاك الآدمى وطرق العرض والتخزين تكون سليمة ، التأكد ان الأسعار مناسبة للمواطن المصرى وهذا ما ادى لأستقرار اسعار الدواجن خلال الفترة الماضية وبالتالى يقل الأستيراد ولدينا اكتفاء ذاتى من الدواجن نتيجة وجود منتج كافى للشعب المصرى فالقطاع جهة رقابية وتنظيمية.

    اضاف المهندس عبد المنعم ان يتم حساب الأسعار على حساب العام كلة وليس على حساب الدورات لان لكل دورة ظروف خاص وتم الاتفاق على ان تكون الأسعار مناسبة للجميع.

    وناشد عبد المنعم من خلال راديو هواها بيطرى اتحاد منتجى الدواجن بالحفاظ على صغار منتجى الدواجن لان صناعة الدواجن من الصناعات الواعدة في مصر وملف الأمن الغذائى من أهم ملفات القيادة السياسية والدواجن من ارخص البروتين الحيوانى ولهذا لابد من الحفاظ على صغار منتجى الدواجن حتى لايخرجوا من الصناعة ويكون كبار المنتجين هو المتحكمين فقط في السوق وينتج عن ذلك اسعار سلبية.

    تابع عبد المنعم الدولة تسهل إجراءات المزارع وتعمل على توفير الأمصال الجيد للوصول للأكتفاء الذاتى وباب التصدير مفتوح والدواجن تشمل الفراخ والبط ايضا.

    واضاف عبد المنعم ان الهدف من اجتماع اتحاد منتجى الدواجن الأسبوع الماضى توفير هامش ربحى للمربى وتقليل التكلفة ولكنها قد تزيد نتيجة التدفئة العالية في الشتاء وسعر الكتكوت يكون عالى والمربين يخرجوا ببعض الخسائر.

    اكد ان تفعيل بورصة الدواجن سيؤدى لألتزام السوق وتفعيل قانون 70 لسنة 2009 يؤدى للأستفادة من المخلفات ويكون هناك لتقليل الأسعار الفترة المقبلة.

    قال عبد المنعم ان العالم يواجه ارتفاع اسعارالأعلاف وصناعة الدواجن كلها خارجية ولانتدخل سوى بالأيدى العاملة أو بوسائل التدفئة فقط والأعلاف 70 % منها مستورد وهذا يؤثر على سعر التكلفة ولكن تختلف من المربى الصغير للمربى الكبير ونسعى لعدم المغالاة في التداول يضمن وصول المنتج بسعر عادل للمشترى المصرى .

    اوضح عبد المنعم نتعاون مع مباحث التموين في الرقابة على الأسواق وتوفير السلع ولايوجد اى فرق بين الوزارات وايضا وزارة الداخلية من خلال مبادرة كلنا واحد ووزارة الدفاع من خلال سيارات تحيا مصر والمنافذ المختلفة المنتشرة على انحاء الجمهورية وهناك تنسيق كامل بين الوزارات ولا توجد اى وزارة تصدر قرار دون الرجوع لباقى الجهات المعنية مما عمل على توفير السلع بالأسواق.

    وأشار المهندس عبد المنعم خليل، وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية ورئيس قطاع التجارة الداخلية كلامه ان هناك لجنة تختص بتحديد الاسعار وتفعيل قرار 70 لسنة 2009 لاستخدام المخلفات ونظافة البيئة والقانون يجعل اسعار الدواجن مناسب على مدار السنة للمواطن المصرى .

    من جانبه اكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة،لبرنامج ملتقى مربى الدواجن على راديو هواها بيطرى ان الدولة المصرية تهتم بتحديث كل قطاعات الزراعة والأنتاج الداجنى من أهم القطاعات والفترة الأخيرة حدثت تطورات منها تسجيل أكثر من 40 من منشأت خالية وهذا يمثل فرص لمزيد من الأستثمار في هذا القطاع ويعظم من إنتاجنا ووصلنا لنسب جيدة من الأكتفاء الذاتى.

    أضاف القرش ان هناك قررات بتخصيص مناطق للأستثمار في مجال الأنتاج الداجنى ولهذا قررنا تخصيص المناطق للسيطرة على الوضع ولألزام كل المزارع بتطبيق الأمان الحيوى وان صغار المربين من اولويتنا خلال الفترة الحالية وهدفنا خدمة كل المربين من خلال تطوير إنتاجهم وتوفير احتياجتهم بشكل أو بأخر من خلال تراخيص مصانع الاعلاف لتطبيق معايير الجودة وايضا مستلزمات الانتاج العلفى كالذرة والصويا من خلال الزراعة التعاقدية وهناك حد سعر بضمان 6 الاف جنية للطن من أجل التوسع في زراعة الذرة وتوفير مستلزمات الأنتاج محليا بدل من استيرادها من الخارج .

    وكيل وزارة التموين لدينا اكتفاء ذاتى الدواجن الدولة تسهل إجراءات إنشاء المزارع توفر الأمصال