الأربعاء 24 أبريل 2024 12:58 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    وليد الدالى يوضح كيفية منع أمراض الأوعية الدموية الطرفية

    وليد الدالي
    وليد الدالي

    صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أنه يمكن منع أمراض الأوعية الدموية الطرفية من خلال منع تصلب الشرايين والسيطرة على عوامل الخطر وقد يشمل برنامج الوقاية الإقلاع عن التدخين وتجنب التدخين السلبي ومنتجات التبغ بشكلٍ عام.
    وقال الدكتور وليد الدالى أنه يجب أن يكون هناك إجراء تغييرات في النظام الغذائي من خلال تقليل الدهون والكوليسترول والكربوهيدرات والعمل على زيادة تناول الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم خالية الدهون مع علاج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بالأدوية الموصوفة من الطبيب المُعالج.
    وأضاف الدكتور وليد الدالى أن أمراض الأوعية الدموية الطرفية يتجنبها الإنسان من خلال فقدان الوزن الزائد وتناول أدوية لتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، على النحو الذي يحدده الطبيب المعالج وممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة أو أكثر يوميًا والسيطرة على مرض السكري والسيطرة على ارتفاع ضغط الدم.
    وأكد الدكتور وليد الدالى تتم القسطرة العلاجية الطرفية تحت تأثير التخدير الموضعي، يتضمن ذلك ثقبا صغيرا في شريان في الفخذ عادة كما يتم إدخال أنبوب القسطرة في الثقب حتى المكان الذي به الاعتلال، هذا بالاعتماد على الأشعة السينية وتكون القسطرة متصلة بكاميرا لتظهر الشرايين.
    وأشار الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، أن القسطرة ما هي إلا أنبوب بلاستيكي ضيق يحمل البالون في طرفه، ويتم توسيع الشريان بواسطة البالون لإبقاء الشريان مفتوحا، وفي بعض الأحيان يتم تركيب الدعامة المعدنية، وهي أسطوانية وشبكية الشكل وقابلة للتوسيع، باستخدام القسطرة للحفاظ على الشريان المصاب مفتوحا لحجمه الطبيعي، لكي يستمر تدفق الدم إلى الأطراف.

    وليد الدالي