الأربعاء 24 أبريل 2024 10:19 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    مصر وناسها

    كيف يثير الروبوت لامدا مخاوف تطور الذكاء الاصطناعي

    مصر وناسها

    الذكاء الاصطناعي يعتبر أحد الأهداف التي يعكف العلماء على دراستها بشكل عميق، ومحاولة فهم جميع أبعاده وتطويره بشكل مستمر، حتى أصبح جزء من حياتنا اليومية ويتزايد يومًا بعد يوم، فباتت التكنولوجيا أساسية في يومنا وليست مجرد رفاهية كما كانت في السابق.

    وكما استمرت دراسات العلماء وتطوير تصنيع الإنسان الآلي «الروبوت»، فكان نقله كبيرة في عصر التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، إلى أن أحدث الروبوت «لامدا» من جوجل، ضجة كبيرة وواسعة خلال الأيام القليلة الماضية.

    روبوت واعٍ ومُدرك لذاته

    وحيث أثار أحد مهندسي البرمجيات في شركة جوجل، ضجة وجدل واسع خلال الأيام القليلة الماضية، بإدعائه أن روبوت يُدعى «لامدا» أصبح واعٍ ومُدرك لذاته ومحيطه نظرًا لقدرته على التحدث بإتقان.

    بمجرد أن قال مهندس البرمجيات في جوجل أن الوبوت «لامدا» أصبح مُدرك للواقع المحيط به وبذاته، أثار الخوف في نفوس الجميع وأعاد إليهم التفكير القديم في خوفهم من تطور الذكاء الأصطناعي وعدم تقبلهم للامر.

    مع تطور التكنولوجيا يزداد خوف الإنسان من الذكاء الاصطناعي، ومرحلة وصوله إلى مستوى الذكاء الفائق والذي يفوق ما هو موجود عند الإنسان، وبالتالي سنكون أمام معضلة تتعلق في كيفية الاستفادة من هذا الذكاء، وفي نفس الوقت كيفية إقناع أنفسنا بأنه يمكننا التحكم في شئ يفوقنا ذكاء.

    وما يزيد من مخاوف تطور الذكاء الإصطناعي ووصوله إلى مستوى الذكاء الفائق هو خروج برنامج فائق الذكاء عن السيطرة ، حيث أن تطوير الذكاء الإصطناعي بطريقة غير مسئولة قد يجعل مصير البشرية في يد قوة لا ترى الأمور من وجهة نظر إنسانية.

    يثير الروبوت لامدا مخاوف تطور الذكاء الاصطناعي