الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:57 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    زيلينسكي ..انسحاب القوات الروسية من ”الأفعى”لا يضمن أمن أوكرانيا

    روسيا
    روسيا

    أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن انسحاب القوات الروسية من جزيرة زمييني "الأفعى" الأوكرانية في البحر الأسود، لا يضمن أمن أوكرانيا.

    وقال زيلينسكي في بيان له مساء الخميس، إن "جزيرة زمييني نقطة استراتيجية، وهذا يغير الوضع الاستراتيجي في البحر الأسود بشكل كبير".

    وأضاف: "لكن ذلك لا يضمن الأمن"، ولم يستبعد عودة القوات الروسية إلى الجزيرة، لكنه أعرب عن نجاحات أخرى للقوات الأوكرانية.

    وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قد أشارت إلى أن انسحاب روسيا من الجزيرة خطوة تمثل انتكاسة لقوات موسكو وربما تقوض سيطرتها على ممرات الشحن الحيوية للحبوب في البحر الأسود.

    اقرأ أيضاً

    وجاء الانسحاب بعد هجمات أوكرانية متواصلة بما في ذلك بأسلحة غربية قوية وصلت حديثًا جعلت من المستحيل على القوات الروسية الاحتفاظ بالجزيرة، وهي بقعة صغيرة من الأرض على بعد 20 ميلاً من ساحل أوديسا والتي لعبت دورًا حيويا طوال الحرب.

    وتعتبر السيطرة على الممرات الملاحية ضربة كبيرة ولها تداعيات تتجاوز المعركة من أجل سيادة أوكرانيا.

    وقامت البحرية الروسية بقطع الشحن فعليًا عن الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود، مما أوقف تدفق الحبوب والبذور الزيتية إلى بقية العالم، ورفع تكلفة الغذاء وخلق احتمالية حدوث نقص وحتى مجاعات في بعض البلدان ، خاصة في أفريقيا.

    وبينما اتهمت الأمم المتحدة والعديد من الديمقراطيات الغربية موسكو باستخدام الغذاء كسلاح لإضعاف الدعم لأوكرانيا، حاول الكرملين تحميل المسؤولية عن الوضع إلى كييف، متهمًا أوكرانيا برفض إزالة الألغام من موانئها.

    انسحاب القوات الروسية من جزيرة”الأفعى ”أوكرانيا