الجمعة 19 أغسطس 2022 03:29 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    صفوت غطاس يروي كواليس فيلم ”البرئ”

    البرئ
    البرئ

    روي المنتج صفوت غطاس عن كواليس فيلم "البرئ" الذي تم عرضة قبل 36 عاما، ويعد فيلم البرئ ضمن قائمة أفضل 100 فيلم مصري في تاريخ السينما المصرية.

    وقال صفوت غطاس: فيلم "البريء" أحمد زكي كان الاختيار الأول لنا من أول لحظة قرأت فيها السيناريو واتفقت مع المخرج والمؤلف وحيد حامد.


    وتابع : أحمد زكي كان يواجه مشكلة أثناء تصوير الفيلم، كان ينفصل عن زوجته هالة فؤاد وكانت نفسيته سيئة، لكنه قدم الفيلم ببراعة، أذكر في أول يوم تصوير كان لا بد أن ينزل إلى الترعة، ولم ينتظر الطبيب حتى يأخذ حقنة ضد البلهارسيا لأنه متفاني في عمله.

    وتحدث صفوت عن أجور الفنانين قائلاً: عندما عرضت فيلم "البريء" على محمود عبد العزيز توقعت أنه لن يقبل أن يقدم فيلما من بطولة أحمد زكي، لكنه أعجب بالدور وطلب أجرا 30 ألف جنيه، لكنني أعطيته 26 ألف جنيه، أما أحمد زكي فكان أجره في آخر أعماله 10 آلاف وهو وقتها طلب 15 ألف، لكني أعطيته 25 ألف وأقنعته أن محمود عبد العزيز حصل أيضا على نفس المبلغ.

    واستطرد قائلاً: أنه طلب من وحيد حامد أن يضيف دور نسائي للفيلم وهو الدور الذي قدمته الفنانة إلهام شاهين وحكى عن كواليس تعاونهما: ذهبت إلى وحيد حامد وأخذت منه نص فيلم "البريء" واشترط علي أن يكون المخرج عاطف الطيب، وأنا كنت في هذا الوقت أريد أيضا أن أتعاون مع عاطف الطيب، لم اقرأ الفيلم لأنني كنت منشغلا وأعطيته لزوجتي الفنانة سميرة أحمد التي أعجبت به وبناء على رأيها تعاقدت على الفيلم حتى قبل أن اقرأه، وحصل وحيد حامد على 12 ألف جنيه، وعاطف الطيب 11 ألف جنيه.

    وأحدث فيلم البرئ ضجة كبيرة وقت عرضة ومنع من العرض، وتم حذف المشهد الختامي للفيلم بأمر من وزير الدفاع المشير أبو غزالة ووزير الداخلية أحمد رشدي ووزير الثقافة أحمد عبدالمقصود هيكل.

    وصرح وحيد حامد أن قصة الفيلم مستوحاة من واقعة حقيقية حدثت له خلال انتفاضة 18 و19 يناير، حينما تلقى ضربة عنيفة من أحد عساكر الأمن المركزي، فوجد عسكري آخر خلال الفض كان يعرفه منذ النشأة وفي قرية بني قريش بمركز مينا القمح بمحافظة الشرقية، وقال له "استاذ وحيد ايه الي جابك مع أعداء الوطن" وده كان نفس المشهد الي حدث بين سبع الليل وحسين وهدان.

    وفيلم "البريء" من تأليف وحيد حامد وإخراج عاطف الطيب، وبطولة أحمد زكي ومحمود عبد العزيز وممدوح عبد العليم وجميل راتب وأحمد راتب وإلهام شاهين، إنتاج 1986.

    فيلم البرئ احمد زكي محمو عبد العزيز صفوت غطاس وحيد حامد