الأحد 19 مايو 2024 02:21 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    بعد إعلان براد بيت الإصابة به.. تعرف علي مرض عمى الوجوه

    مصر وناسها

    أعلن الممثل الأمريكي براد بيت، في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، أنه يعاني من عمى التعرف على الوجوه، وهو اضطراب عصبي نادر يشار إليه عمومًا بعمى الوجه، ولم يعلن ذلك رسمياً من قبل، على الرغم من إشارته أنه يعاني من هذا المرض منذ سنوات، منذ عام 2013 تقريباً.

    ولا يرتبط مرض عمى الوجه، بفقدان الذاكرة أو ضعف البصر أو صعوبات التعلم، وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، ولا يتعلق الأمر أيضاً بعمى الألوان أو ضعف البصر بشكل عام، كما قالت الدكتورة بورنا بوناكداربور، أخصائية الأعصاب السلوكية.

    وذكرت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها عن المرض أنه متفاوت في شدته، وقد يواجه بعض الأشخاص المصابين بهذه الحالة صعوبة في التعرف على وجه مألوف، مثل صديق أو أحد أفراد الأسرة، وقد لا يتمكن بعض الأشخاص من التمييز بين الوجوه والأشياء.

    هناك أيضًا أدلة تشير إلى أن الأشخاص الذين يعانون من عمى التعرف على الوجوه قد يصابون بنوبات من القلق واكتئاب بصورة مزمنة، بسبب العزلة والخوف المصاحبين للحالة، ورغبة في الإنعزال عن التجمعات والتفاعلات الاجتماعية، بسبب الخوف من عدم القدرة على التواصل مع الآخرين.

    قال الدكتور أندري ستوجيك، مدير طب الأعصاب العام في كليفلاند كلينك: "لا يبدو أن هناك أي خلل بنيوي واضح في الدماغ بالنسبة لأولئك الذين ولدوا بهذه الحالة، نظرًا لعدم وجود آفات دماغية واضحة في الأشخاص الذين يعانون من عمى التعرف على الوجوه الخلقي، فإن العلماء ليسوا متأكدين من السبب حتى الآن"، وتشير الأبحاث إلى أن عمى التعرف على الوجوه الخلقي أو مدى الحياة أقل شيوعًا، واحد من كل 50 شخصًا قد يعاني من بعض أشكال هذه الحالة مدى الحياة.

    أضاف ستوجيك: "ولكن الأشخاص الذين يكتسبون عمى التعرف على الوجوه في وقت لاحق من حياتهم قد يكون لديهم آفات في الدماغ نتيجة لإصابة في الرأس أو صدمة، ويمكن أن يكتسبوا الحالة أيضًا بعد السكتات الدماغية أو عندما يصابون بمرض الزهايمر".

    أشار تقرير التايمز إلى أن هذه الحالة المرضية ليس لها علاج ولكن هناك طرقاً لإدارتها، وغالبًا ما يركز الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض على مميزات في الأفراد مثل لون الشعر أو أسلوب المشي أو الأصوات لتمييز الناس عن بعضهم البعض.

    ويشخص أطباء الأعصاب عمومًا عمى التعرف على الوجوه من خلال سلسلة من الاختبارات لتقييم قدرة الشخص على تذكر الوجوه والتعرف عليها، يمكن أن تكون عملية طويلة لأن الأطباء غالبًا ما يبذلون جهدًا للتأكد من أن عمى وجه المريض ليس عرضًا لحالة عصبية أوسع.

    براد بيت عمي الوجوه مرض عمي الوجوه اخبار براد بيت