الجمعة 17 مايو 2024 03:01 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    تعليم

    أمين مجلس الجامعات الخاصة يعلن قبول 3741 طلاب شهادات المعادلة بالجامعات الخاصة وموعد اغلاق باب التسجيل

    مصر وناسها

    تواصل الجامعات الخاصة فتح باب القبول أمام طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية من خلال التسجيل والتقدم المباشر على موقع كل جامعة واختيار الكلية التى يرغب الطالب فى الالتحاق بها .

    ومن جانبه أكد الدكتور محمد حلمى الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية بوزارة التعليم العالى، أن إجمالى عدد الطلاب الذين تم قبولهم منذ فتح باب تسجيل الالتحاق بالجامعات الخاصة للعام الدراسى 2022 / 2023 بلغ 3741 طالب قاموا بتسجيل الرغبات وقبولهم وسددوا مصروفات الدراسة على مستوى الجامعات الخاصة .

    وأكد الدكتور الغر فى تصريحات خاصة لـه، استمرار فتح باب التسجيل والقبول أمام طلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية بالجامعات الخاصة حتى شهر سبتمبر المقبل وفقا لإعلان مجلس الجامعات الخاصة ، وفقا للحد الأدنى للقبول .

    وأشار أمين مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، إلى أنه سيتم السماح لطلاب الثانوية العامة من العام الماضى دفعة العام الدراسى 2020 / 2021 ، وذلك عقب الانتهاء من المرحلة الأول لقبول طلاب الثانوية بتنسيق الجامعات الحكومية .

    وتابع الدكتور محمد حلمى الغر، أن من المقرر أن يتم وضع الحد الأدنى للقبول بكليات الجامعات الخاصة وفقا القطاعات المختلفة بعد الانتهاء من إعلان نتائج الثانوية العامة 2022 ، وعقد اجتماع لمجلس الجامعات الخاصة وذلك لتحليل مؤشرات النتائج ووضع الحدود الدنيا للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة .

    وذكر أمين مجلس الجامعات الخاصة، أن فتح باب التسجيل القبول بالجامعات الخاصة لطلاب الثانوية العامة العام الجارى سيكون بعد انتهاء المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات الحكومية .

    وعلى جانب آخر، تواصل الجامعات الأهلية الأربعة الملك سلمان والعلمين والجلالة والمنصورة الدولية فتح باب التسجيل أمام طلاب الشهادات المعادلة للقبول بالجامعات الأربعة ويشترط فى الالتحاق بالجامعات الأهلية اجتياز اختبارات القبول المؤهلة لذلك .

    وتنقسم اختبارات القبول تنقسم إلى جزأين رئيسيين الاختبار الأول: ويكون مخصصًا للطالب حسب نوعية المجال الذي يتقدم له، حيث يتم تطوير اختبار معرفي إلكتروني مخصص لكل طالب؛ لقياس قدراته المعرفية في المواد الدراسية التي درسها في مراحله الدراسية السابقة، والمتعلقة بالبرنامج الدراسي المتقدم له، فعلى سبيل المثال يركز اختبار الطلاب المتقدمين لمجالات الهندسة، والحوسبة، والذكاء الاصطناعي على المعارف الرياضية، والفيزيائية، وفيما يركز اختبار الطلاب المتقدمين لبرامج الطب، والصيدلة، وما يُماثلها على المعارف البيولوجية، والكيمياء.

    وتُعقد هذه الاختبارات في مراكز الاختبارات الإلكترونية بالجامعات الأهلية المصرية أو أونلاين من المنزل، بمراقبة إلكترونية كاملة، وتُمثل نتيجة الاختبار المعرفي ما نسبته 25%؜ من المجموع الاعتباري الذي يُرشح على أساسه الطالب، ويحق للطالب التقدم لأكثر من مجال دراسي حسب شهادته الثانوية، ومن ثم يُعقد له أكثر من اختبار.

    الاختبار الثاني: هو اختبار دولي لقياس المهارات العقلية، والتفكير النقدي للطالب، حيث يُقيم الاختبار قياس مهارات حل المشاكل وتحليلها، ومهارات الإبداع، والتفسير، والتقييم، وأخيرًا بناء العلاقات السببية، وهذا الاختبار شديد الأهمية؛ لتوجيه الطالب لنوعية الدراسة المؤهل لها، ويمثل ما نسبته 5%؜ من المجموع الاعتباري.

    وتؤدي اختبارات القبول دورا محوريا في توجيه الطالب لنوعية الدراسة التي تُناسب قدراته وميوله، واستعداده المعرفي والعقلي، وبالتالي ضمان اجتيازه للبرنامج، وعدم إضاعة الوقت والمال في دراسة الطالب لمجال دراسي غير مستعد له.

    كما تُمثل فرصة إضافية للطالب، حيث يُسهم بنسبة 30% من مجموعه الاعتباري، في حين تمثل درجته التي حصل عليها في الثانوية العامة أو ما يُعادلها 70% من المجموع الاعتباري الذي يتم ترشيحه بناء عليه.

    الجامعات الأهلية الجامعات الخاصة اخبار مصر التعليم العالى تنسيق الجامعات الخاصة تنسيق الجامعات الأهلية