الإثنين 29 أبريل 2024 04:22 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    صحة

    الصحة : دخول مصر الموجة السادسة لفيروس كورونا

    الدكتور حسام عبد الغفار
    الدكتور حسام عبد الغفار

    علق الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، علي إرتفاع الإصابات بفيروس كورونا في الوقت الحالي كمؤشر لدخول مصر موجة سادسة.

    وأوضح عبد الغفار، أن الوزارة رصدت ارتفاعا في معدلات الإصابة المجتمعية بفيروس كوفيـــد-19 بنسبة 6.9% في الأسبوع الوبائي المـاضي مع أستقرار في معدلات الوفيات والحجز بالمستشفيات عند أدنى معدلاتها منذ بداية الجائحة.

    وأضاف المتحدث باسم الصحة، في تصريحات أن من الممكن أن يرجع ذلك إلى عدة أسباب منها ظهور بعض المتحورات الفرعية للأوميكرون أسرع انتشارا لكنها لا تؤدي إلى إصابات شديدة.

    تراخي المواطنين في الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات ، وخاصة أثناء التجمعات وفي الأماكن المغلقة وقليلة التهوية

    تناقص المنــــاعة المكتسبة من التطعيم أو العدوى السابقـة بسبب مرور أكثر من ستة أشهر على أحدهما مفيدًا إن الوزارة توصي في الفترة الحالية، بالتطعيم لمن لم يتلقى اللقاح.

    بالإضافة إلى الحصول على جرعة معززة لأصحاب الأمراض المزمنة أونقص المناعة أوكبار السن ومضى عليهم ثلاثة أشهر منذ آخر لقاح أو إصابة بالكورونا، والحصول على جرعة معززة لكل من مضى عليه أكثرمن ستة أشهر منذ آخر لقاح أو إصابة.

    وأضاف المتحدث، إن الوزارة تواصل حملات طرق الأبواب للوصول إلى كافة الفئات المستهدفة بالتطعيم.

    وقررت مديرية الصحة بالقاهرة، تحويل 3 مستشفيات صدر العباسية، وحميات العباسية، وحميات حلوان، من مستشفيات عزل جزني إلى مستشفيات عزل كامل؛ لاستيعاب الأعداد المتوقعة من حالات الحجز بالمستشفيات نظرا لزيادة حالات الإنتظار مع بداية الموجة السادسة من جائحة كورونا ، وجرى العمل بهذا القرار بداية من الثلاثاء الماضي، في ضوء متابعة الوضع الوبائي لجائحة كورونا.

    ونص القرار على تخصيص غرفة عزل بكافة المستشفيات لحجز حالات الانتظار بالاستقبال والطوارئ منحالات كورونا لحين تحويلها إلى مستشفيات العزل، على أن يتم تخصيص مسارات لحالات كورونا المؤكدة أو المشتبهة، وأخرى لأقسام الاستقبال والطوارئ بكافة المستشفيات

    وذلك جاء بسبب ما شهدته الأسابيع الأخيرة من تزايد ملحوظ في أعداد حالات كورونا المترددة على المستشفيات وما يتوقع منه ازدياد حالات الحجز بالمستشفيات.

    وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع إستعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، وإتخاذ كافة الإجراءات الوقائية أللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي إستفسارات المواطنين بشأن فيروسكورونا المستجد والأمراض المعدية.

    وزارة الصحة فيروس كورونا المستجد الموجة السادسة كمامات