الإثنين 29 أبريل 2024 03:53 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    عربي ودولي

    درون إسرائيلية وراء حرائق المغرب وتونس.. شاهدفيديو يحدث ضجة

    مصر وناسها

    انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو اتهم ناشروه “إسرائيل” بالتورط في الحرائق المندلعة في تونس والمغرب. فما حقيقة ذلك؟

    ويصوّر الفيديو ألسنة نيران تطلق مما يبدو أنه مروحيّة في الجوّ فوق إحدى الغابات. وعلّق ناشرو الفيديو بالقول “الإعلام الأوروبي يقول إن الحرائق التي تحدث في المغرب وتونس تقف خلفها “إسرائيل” باستخدام طائرة من دون طيار حديثة الصنع تقوم بإشعال الحرائق” مستبعدين في ذلك أي تأثير “لارتفاع درجات الحرارة”.

    ويأتي انتشار هذا الفيديو في وقت يشهد فيه المغرب وتونس حرائق تجتاح مناطق واسعة نجحت أجهزة الإطفاء في السيطرة عليها ويعود السبب في تأججها إلى درجات حرارة مرتفعة جداً تقترب من 40 درجة وجراء الرياح العنيفة.

    لكنّ الادعاء بأنّ ما يبدو في الفيديو هو توثيق لافتعال حرائق في تونس والمغرب لا أساس له من الصحّة.

    فقد أظهر التفتيش عن الفيديو بعد تقطيعه إلى مشاهد ثابتة أنّه منشور على مدوّنة على الإنترنت في 22 أوت 2020 ضمن مقال يتحدّث عن إطلاق رجال إطفاء كرات نار لوقف اتساع رقعة الحرائق.

    ويشرح المقال الآليّة بالقول إن “رجال الإطفاء لا يضرمون النيران عشوائياً في الأشجار بل يختارون خطاً محدداً من الأشجار لإحراقها آخذين بعين الاعتبار عوامل كاتجاه الرياح ومدى قرب الأشجار من الحريق الأوسع انتشاراً الذي يحاولون إخماده”.

    ويفصّل المقال أن الهدف من إحراق خطّ أشجار يكمن في” تأمين حاجز أمام الحريق المندلع أصلاً” أو مساحة خالية من الأشجار تقف النيران عند حدودها فتمنعها من استكمال مساره

    درون إسرائيلية حرائق المغرب تونس فيديو ضجة