الخميس 9 مايو 2024 06:53 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    في ذكري رحيلة أهم المحطات الفنية للعبقري نور الشريف

    نور الشريف و بوسي
    نور الشريف و بوسي

    يبقى "الوعي الفني" و"الثقافة الواسعة" أبرز عناصر التفوق التي اعتمد عليها الفنان الكبير نور الشريف في صياغة شخصيته الفنية، وبعد 7 سنوات من رحيله، مازال النقاد والباحثين يعيدون التأمل دائما في المحطات الفنية الفاصلة للنجم الكبير، والتي نجح من خلالها في حجز مكانته لدى عشاق الفن في مصر والوطن العربي من المحيط إلى الخليج.

    بعد قراره بالابتعاد عن لعب كرة القدم، نجح نور الشريف بتركيزه أن يحتل المركز الأول في الترتيب على دفعته بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وأثناء دراسته في المعهد رشحه الفنان سعد أردش للعمل معه في دور صغير في مسرحية "الشوارع الخلفية"، حيث كانت أول محطاته الفنية، ثم اختاره بعدها المخرج كمال عيد للتمثيل في مسرحية روميو وجولييت.

    أثناء العمل في بروفات مسرحية "روميو وجوليت" جاءت المحطة الفاصلة الثانية للنجم الكبير نور الشريف عندما تعرف على الزعيم عادل إمام الذي قدمه بدوره للمخرج حسن الإمام، ليشارك في فيلم "قصر الشوق" ومع هذا الدور جاءت أول جوائزه، عندما حصل عن دوره في الفيلم على شهادة تقدير، وكانت تلك أول جائزة وصاحبة الفأل الحسن على نور الشريف، الذي لقب بعدها بسنوات بانه "حاصد الجوائز".

    انتقل الفنان نور الشريف إلى الدراما التليفزيونية عندما رشحه المخرج الكبير محمد فاضل للمشاركة فى مسلسل "القاهرة والناس" في أوائل السبعينات من القرن الماضي.

    حقق المسلسل نجاحا مدويا، وبدأ نور الشريف أول خطوة في حصد جماهيريته الكبيرة، شارك نور الشريف بعد "القاهرة والناس" في العديد من الأفلام السينمائية المتميزة، منها فيلم "زوجتى والكلب"عام 1971، و "أبناء الصمت" عام 1974، و"الإخوة الأعداء" عام 1974، و"الكرنك" عام 1975.

    نور الشريف منتجا

    في منتصف السبعينات أسس نور الشريف شركة إنتاج مع زوجته النجمة بوسى لكى يقدم نوعية الأفلام التي يريدها، وهنا بدأ نور الشريف محطته الثالثة الفارقة، حيث قدم كمنتج العديد من الأفلام المتميزة من أبرزها "دائرة الانتقام" عام 1976، و"ضربة شمس" عام 1978، و"حبيبى دائما" عام 1980، و"آخر الرجال المحترمين" عام 1984، و"زمن حاتم زهران" عام 1987.

    فتح نور الشريف لنخبة من المخرجين المتميزين، مثل سمير سيف، ومحمد خان، وعاطف الطيب، وداود عبدالسيد، ومحمد النجار، وحسنى صالح، وقدم أيضا مجموعة كبيرة من الممثلين لأول مرة، حيث قدم الفنانة سوسن بدر في فيلم "حبيبى دائما" وكانت لا تزال تدرس بمعهد الفنون المسرحية.

    7 أفلام بين أفضل مائة فيلم مصري

    لنور الشريف 7 أفلام في قائمة أفضل مائة فيلم مصرى وهى:زوجتى والكلب، الكرنك، أبناء الصمت، حبيبى دائما، أهل القمة، العار، سواق الأتوبيس".

    أما عن تجربته الدرامية فقد وصلت بشعبيته بعد ذلك إلى عنان السماء، مع سلسلة المسلسلات الناجحة "لن أعيش في جلباب أبى، هارون الرشيد، عمر بن عبدالعزيز، الرجل الآخر، عمرو بن العاص، حضرة المتهم أبى، الدالى، الرحايا، وعائلة الحاج متولي".

    وقد فاز نورالشريف بجائزة أفضل ممثل في مهرجان نيودلهي السينمائى عن فيلم سواق الأتوبيس، وجائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائى عن فيلم ليلة ساخنة، كما حصل على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مشواره الفنى.

    الفنان الكبير نور الشريفالفنان الكبير نور الشريف

    الفنان الكبير نور الشريفالفنان الكبير نور الشريف

    الفنان الكبير نور الشريفالفنان الكبير نور الشريف

    الفنان الكبير نور الشريف مع زوجته النجمة بوسي وابنتهالفنان الكبير نور الشريف مع زوجته النجمة بوسي وابنته

    نور الشريف بوسي ذكري رحيل نور الشريف