الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:39 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    روسيا تتهم أوكرانيا بتسميم جنودها.. ما القصة؟

    مصر وناسها

    لا تزال الاتهامات المتبادلة بين روسيا وأوكرانيا على أشدها مع استمرار غزو موسكو على كييف.

    وعلى صعيد آخر التطورات، اتهمت وزارة الدفاع الروسية أوكرانيا، اليوم السبت، بتسميم بعض جنودها في الجزء الخاضع لسيطرة موسكو من منطقة زابوريجيا، جنوب شرقي أوكرانيا، في أواخر يوليو.

    وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن عددا من الجنود الروس نُقلوا إلى مستشفى عسكري حيث ظهرت عليهم علامات تسمم خطيرة في 31 يوليو.

    وأظهرت الاختبارات وجود مادة "توكسين البوتولينوم ب" السامة في أجسادهم.

    اقرأ أيضاً

    وأضافت في بيان: "فيما يتعلق بحقيقة الإرهاب الكيماوي الذي أجازه نظام (الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي)، تعكف روسيا على جمع أدلة داعمة مع نتائج جميع التحليلات".

    ولم تذكر روسيا عدد الجنود الذين أصيبوا بالتسمم أو حالتهم الآن. ولم تحدد طبيعة "الأدلة الداعمة"

    لم ترد وزارة الدفاع الأوكرانية على الفور على طلب التعليق لوكالة “رويترز”، لكن علق مستشار بوزارة الداخلية الأوكرانية على أنباء التسمم بالقول إن "التسمم المزعوم ربما نجم عن تناول الجنود الروس لحوما معلبة منتهية الصلاحية".

    وذكر المستشار أنطون جيراشتشينكو، على تطبيق المراسلة "تيليجرام": “لم توضح (وزارة الدفاع الروسية) ما إذا كان التسمم ناتجا عن لحوم معلبة منتهية الصلاحية، والتي غالبا ما يوجد فيها توكسين البوتولينوم”.

    وأشار إلى أن القوات الروسية اشتكت على نطاق واسع من تأخر حصص الغذاء منذ الأيام الأولى لغزو أوكرانيا".

    ما هو توكسين البوتولينوم؟

    ويعد توكسين البوتولينوم من النوع ب هو سم عصبي يمكن أن يسبب التسمم الغذائي عند تناوله في منتجات غذائية ملوثة سابقا، لكن يمكن أن يكون له استخدامات طبية أيضا.

    وحسب ما ذكرته وزارة الدفاع الروسية، فهي تجري تحقيقا إضافيا في واقعة أدت إلى إصابة فولوديمير سالدو، مدير الإدارة الروسية في منطقة خيرسون المحتلة بأوكرانيا، بالمرض.

    وأصيب سالدو، وهو رئيس بلدية سابق لمدينة خيرسون، بالمرض في أوائل أغسطس. وكان قد تم تعيينه لرئاسة المنطقة التي تحمل نفس الاسم عندما اجتاحتها القوات الروسية في أوائل مارس.

    وتدخل العملية الروسية قرابة الـ6 أشهر، إذ أكد وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو اليوم، السبت، أن قرار إجراء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا جاء بسبب التهديدات غير المقبولة لأمن موسكو التي شكلتها السلطات الأوكرانية

    روسيا أوكرانيا تسميم جنود