الإثنين 20 مايو 2024 09:47 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    توريد 25% من الأرز للحكومة

    مصر وناسها

    انتشرت أنباء حول استلام الدولة 25% من إنتاج الرز من المزارعين، كما سيتم فرض عقوبات على المخالفين لهذا القرار، وسيتم ذلك بسهولة لأن مساحات زراعة الأرز مقننة ومعروفة بأى محافظة.

    قرار محترم

    وفى هذا الصدد، أكد علاء البحراوى، أخصائي زراعة البساتين بوزارة الزراعة، أن توريد 25% من انتاج الرز للدولة قرار محترم من القيادة السياسية، لأنه يحافظ على حقوق الفلاحين ويقضى على الكثير من الحلقات الوسيطة التى تلتهم أرباح الفلاحين.

    سعر عادل للأرز

    وناشد "البحراوي"، في تصريحات لـ "صدى البلد"، المسئولين وضع سعر عادل للأرز مثلما حدث فى أسعار القمح والذرة، حيث إن سعر كل منهما يشجع ويحفز المزارعين على زراعتهما وتوريدهما للدولة لأن التجار يبخسون الأسعار.

    وقال أخصائي زراعة البساتين بوزارة الزراعة، إن توريد 25% من إنتاج الأرز للدولة نوع من أنواع الزراعة التعاقدية التى يطمح كل المزارعين إليها، موضحا أن تدخل الحكومة بوضع السعر العادل للمحاصيل الزراعية يرحم المزارعين من جشع التجار، ويقلل من الحلقات الوسيطة.

    وأضاف: “لدينا اكتفاء ذاتى من الأرز، وتتم زراعة مساحات تحددها كل عام وزارتا الرى والزراعة نظرا لأنه من المحاصيل الشرهة للمياه”.

    في السياق نفسه، أكد رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز، أن فدان الأرز يورد منه طن واحد لوزارة التموين، ويتم تسلم مليون ونصف المليون طن أرز من الفلاحين للدولة، وهذا ضعف احتياجات الوزارة

    وقال رجب شحاتة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أمس الاثنين، إن مضارب قطاع الأعمال تتسلم محصول الأرز من الفلاحين، ومضارب القطاع الخاص معتمدة من هيئة سلامة الغذاء ستكون تحت إشراف وزارة التموين وتتسلم الأرز من الفلاحين.

    وأضاف أن التوريد يتم يوم 25 أغسطس الجاري، ويتم التخزين في مناطق الوجه البحري، متابعا أن هناك 150 نقطة في 7 محافظات التي تزرع الأرز يتم التوريد لها وتتسلم الإنتاج من الفلاحين.

    فيما أكد النائب طارق حسانين، رئيس غرفة صناعة الحبوب، أن نسبة المكسب من زراعة محصول الأرز تبغ 50%، مشيرا إلى أن هناك نسبة 25% توريدا إلزاميا من الأرز من إنتاج الفلاح للدولة.

    وتابع: “لن نحتاج أن نستورد الأرز من الخارج طيلة العام بعد الحصول على مليون ونصف المليون طن أرز من الفلاحين”، لافتا إلى أن من يخالف قرار الدولة في هذا الأمر يعرض نفسه للعقوبات.

    توريد الأرز حكومة