الأحد 19 مايو 2024 04:07 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    فن وثقافة

    أمينة رزق.. أطول مسيرة فنية في السينما المصرية | صور

    أمينة رزق
    أمينة رزق

    تحل اليوم الأربعاء ذكرى رحيل الفنانة أمينة رزق (15 أبريل 1910- 24 أغسطس 2003) أشهر وأهم الممثلات في القرن الماضي، باعتبارها صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، إذ تجاوزت سنوات عمرها الفني 75 عامًا.

    وكان قد احتفى بها المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الأخيرة، وكرم اسمها تقديًر لدورها الفني الكبير، كما صدر عن المهرجان كتاب باسمها يستعرض مسيرة وسيرة حياتها للدكتور عمرو دوارة.

    أمينة رزق - بحسب د. عمرو دوارة في كتابه - كانت فنانة متنوعة وتؤمن بالتنوع، ولم تحصر نفسها في الدور الواحد، وتركت منذ البداية دور الفتاة الجميلة واتجهت لدور الأم، وقد عملت مع أجيال مختلفة مثل فؤاد المهندس وعصام السيد وعبد الرحمن السيد.

    تعدت أعمالها الـ 280 عملا فنيا، حيث لها حوالي 130 فيلما خلال 7 عقود أولها فيلم سعاد الغجرية عام 1928 وآخرها الكلام في الممنوع عام 2000، ولها ما يقارب 120 عملا تلفزيونيا آخرها أدهم وزينات وثلاث بنات، وعدة أعمال مسرحية.

    وأمينة رزق - كما قال عنها دوارة في كتابه - لم تتزوج فى حياتها مطلقا وكان هناك مشروع خطوبة ولكنه لم يتم.

    وروى دوارة أن أمينة رزق كادت تعتزل الفن بسبب ظهورها عارية بشكل غير مقصود أثناء تصوير إحدى الأفلام قبل أن يقوم الفنان يوسف وهبى بحذف أصل تلك المشاهد.

    ولدت في مدينة طنطا، وبدأت دراستها في «مدرسة ضياء الشرق» عام 1916 ثم انتقلت مع والدتها للعيش في القاهرة مع خالتها الفنانة أمينة محمد إثر وفاة والدها وكان عمرها ثماني سنوات.

    ظهرت لأول مرة على خشبة المسرح عام 1922 حيث قامت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج.

    وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924 حيث ظهرت في مسرحية «راسبوتين».

    وشاركت بالتمثيل في أغلب مسرحيات وهبي، الذي ارتبطت به أستاذا وفنانا، ولم تتزوجه رغم حبها الشديد له وكان هذا الانتقال وراء شهرة أمينة رزق التي أصبحت إحدى الشخصيات الأساسية في المسرحيات التي قدمتها الفرقة وكذلك في الأفلام التي أنتجها يوسف بك وهبي.

    ومن أبرز مسرحياتها التي قدمتها في السبعينات «السنيورة» والمسرحية الكوميدية «أنها حقا لعائلة محترمة جدا» بالاشتراك مع فؤاد المهندس وشويكار وكان آخر ما قدمته على خشبة المسرح قبل شهور مسرحية توفيق الحكيم «يا طالع الشجرة» إلى جانب الفنان أحمد فؤاد سليم.

    أمينة رزقأمينة رزق

    أمينة رزقأمينة رزق

    أمينة رزقأمينة رزق

    أمينة رزقأمينة رزق

    أمينة رزقأمينة رزق

    أمينة رزقأمينة رزق

    أمينة رزق

    أمينة رزق

    أمينة رزقأمينة رزق

    أمنية رزق الفنانة القديرة أمينة رزق زكري رحيل آمينة رزق