الخميس 2 مايو 2024 10:35 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    مسابقة الـ 30 ألف معلم ونظام الثانوية العامة.. ماذا ينوي وزير التعليم بشأنهما ؟تعرف على ابرز التصريحات

    مصر وناسها

    في أول تصريح للدكتور رضا حجازى ، بعد موافقة البرلمان عليه وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفني، أكد اهتمامه بالمعلم في المقام الأول، كونه أساس العملية التعليمية.بات مصير 135 ألف معلم، من المعلمين المشاركين في مسابقة 30 الف معلم، مبهما، بعد رحيل الدكتور طارق شوقى، وزير التعليم السابق، وتولى الدكتور رضا حجازى منصب وزير التعليم الجديد.

    وبدأت التساؤلات حول استمرار مسابقة 30 ألف معلم كما هي طبقا للشروط والإجراءات المتبعة من وزير التعليم السابق، أم يتم إلغائها.
    وكأن من المقرر عقد مسابقة 30 ألف معلم، كل عام لمدة 5 سنوات، لتعيين 150 ألف معلم طبقا لخطة الحكومة.

    اختبار الكفايات التربوية: وهي المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف

    اختبارات مسابقة 30 ألف معلم

    أجريت اختبارات للمتقدمين المقبولة أوراقهم، لـ مسابقة 30 ألف معلم، حيث تعاون الجهاز في تغذية بنوك الأسئلة الخاصة بالمسابقة مع المجلس الأعلى للجامعات وعدد من الخبراء المتخصصين في هذا الشأن، وتضمنت 5 محاور

    - الكفايات السلوكية، حيث تم تحديد 12 سمة يجب أن تتوافر في المعلم بدءا من السمات الشخصية، الانضباط وحتى الرغبة في التعلم والنمو الذاتي، وكذلك المهارات الوظيفية، وهذه تشمل السمات التي يجب أن تتوفر في المعلم، منها التفكير الناقد والإدراك والتركيز.

    - الكفايات اللغوية، وتضم "اللغة العربية، وإحدى اللغات الأجنبية التي يذكر المتقدم أنه يجيدها مثل اللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية".

    - الكفايات التكنولوجية والمعرفية، وتضم "اختبارات الحاسب الآلى، والمعلومات العامة مثل المشروعات الجارية في الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وغير ذلك من المعلومات العامة".

    - اختبار الكفايات التربوية، وهي المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم، منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف.

    - اختبارات في التخصص، وتشمل ما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد، والمواد التي سيقومون بتدريسها.

    مسابقة 30 ألف معلم نظام الثانوية العامة وزير التعليم