الإثنين 6 مايو 2024 09:31 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    أخبار

    ارتفاع أسعار الطماطم.. نوضح الأسباب وكذلك موعد الانخفاض

    مصر وناسها

    ارتفعت اسعار الطماطم لتصل إلى 10 جنيهات بالأسواق، رغم أنها شهدت انخفاضًا خلال الشهر الماضى حتى وصلت أسعارها إلى 2 جنيه للكيلو بالأسواق، وبسبب هذا التذبذب يلجأ المواطنون إلى شراء الطماطم فى الوقت الذى تنخفض فيه أسعارها وتخزينها.

    ارتفاع أسعار الطماطم

    وفى هذا الصدد، أكد علاء البحراوى، أخصائى زراعة البساتين بوزارة الزراعة، أن ارتفاع أسعار الطماطم لم يكن بسبب المزارعين، وإنما يرجع إلى التجار، وكثرة الحلقات الوسيطة بين التاجر والمستهلك.

    وأوضح “البحراوى”، في تصريحات لـ “صدى البلد”، أن أسعار الطماطم وصلت إلى 3 جنيهات بالأسواق منذ فترة قليلة، وهذا يعنى خسارة للمزارعين لأن معنى ذلك أن المزارع باع كيلو الطماطم بالحقول بـ 1,5 جنيه، مما يعد خسارة فادحة.

    ونوه أخصائى زراعة البساتين بوزارة الزراعة، إلى أن 5 جنيهات هو السعر العادل لكيلو الطماطم بحيثُ يكسب المزارع وفى نفس الوقت لا يكون عبئا على المستهلك، مشيرًا إلى أن الطماطم من أهم المحاصيل الزراعية ولا يمكن لأى منزل الاستغناء عنها.

    وقال إنه عند غلاء أسعار منتج زراعى، فإنه يعنى نقصا فى المساحات أو إصابة المحصول بأى مرض، وهذا لم يحدث فى محصول الطماطم، لذا فإن وزارة الزراعة قامت بما عليها من توفير المحصول بالأسواق، مناشدًا وزارة التموين تشديد الرقابة على الأسواق.

    يستعرض موقع "صدى البلد" أسعار الخضراوات والفاكهة خلال تعاملات اليوم، الأربعاء 23-8-2022، وفقًا لما أعلنته إدارة سوق العبور للجملة عبر موقعها الرسمي في آخر تحديث لها.


    أسعار الخضراوات اليوم

    وصل سعر الطماطم إلى 4.5 جنيه للكيلو، والبطاطس إلى 5 جنيه للكيلو، والبصل إلى 2.25 جنيه، وبلغ سعر الكوسة 5.5 جنيه للكيلو، والجزر بدون عروش 5.5 جنيه للكيلو، أما الفاصوليا فسجّلت 25 جنيهات للكيلو كأعلى سعر.

    أسعار الخضراوات والفاكهة
    ووصل سعر كيلو الباذنجان البلدي إلى 3 جنيهات للكيلو، والرومي بـ 2.5 جنيه للكيلو الواحد، والأبيض بـ 3 جنيهات، أما الفلفل الرومي البلدي فبلغ سعره 3 جنيهات، ووصل سعر الفلفل الحامي البلدي إلى 3.5 جنيه، والألوان بـ 9 جنيهات للكيلو الواحد، إضافة إلى الملوخية بـ 3.5 جنيه.

    ارتفاع أسعار الطماطم الانخفاض