السبت 20 أبريل 2024 11:24 صـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    رياضة

    5 حقائق عن قرعة دوري أبطال أوروبا 2022-2023 ... تعرف عليهم الان

    مصر وناسها

    وقد تأهل بالفعل 29 فريقاً لدور المجموعات في انتظار 3 فرق ستتحدد الأربعاء من مواجهات آيندهوفن الهولندي مع رينجرز الإسكتلندي، وبودا جليمت النرويجي مع دينامو زغرب الكرواتي، وكوبنهاجن الدنماركي مع طرابزون سبور التركي.

    كيف تجرى قرعة دوري أبطال أوروبا؟

    يشارك في دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا 32 فريقاً، 26 منها متأهلة إلى البطولة بشكل مباشر إما على حسب الترتيب في الدوري المحلي أو على حسب تتويج الفريق بالدوري الأوروبي أو دوري أبطال أوروبا، بينما تتأهل الفرق الستة المتبقية عبر الأدوار التمهيدية.

    تقسم الأندية الـ32 إلى 4 تصنيفات من الأول للرابع، التصنيف الأول يضم بطلي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ثم أبطال أفضل ستة دوريات أوروبية، ولا يمكن أن يقع في نفس المجموعة فريقان من نفس البلد.

    تغيير استثنائي في مواعيد دوري أبطال أوروبا

    كان دور المجموعات لدوري أبطال أوروبا يبدأ في العادة في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول وينتهي في الأسبوع الأول أو الثاني من ديسمبر/ كانون الثاني.

    اقرأ أيضاً

    لكن نسخة 2022-2023، ستشهد تقديم مواعيد دور المجموعات سواء البداية أو النهاية، حيث تنطلق مرحلة المجموعات في 6 سبتمبر/ أيلول وتنتهي في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني.ويأتي هذا التقديم بسبب إقامة كأس العالم 2022 في قطر خلال الفترة من 21 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 18 ديسمبر/كانون الأول بشكل استثنائي في الشتاء لأول مرة في التاريخ.

    8 أبطال سابقين خارج التصنيف الأول بدوري أبطال أوروبا

    ينتظر أن تسفر قرعة دور المجموعات عن مواجهات من العيار الثقيل في ظل حقيقة وجود 8 فرق في التصنيفات من الثاني للرابع من التي سبق لها التتويج بدوري أبطال أوروبا.

    التصنيف الثاني يضم ليفربول الإنجليزي وصيف أوروبا 2022 وبطل القارة 7 مرات آخرها 2019، ومواطنه تشيلسي بطل أوروبا 2012 و2021، وبرشلونة الإسباني بطل أوروبا 5 مرات، ويوفنتوس الإيطالي وصيف 2017 وبطل المسابقة مرتين.

    التصنيف الثالث سيضم بروسيا دورتموند الألماني بطل 1997 ووصيف 2013 وإنتر ميلان الإيطالي بطل المسابقة 3 مرات آخرها 2010، وبنفيكا البرتغالي المتوج باللقب مرتين في الستينيات.

    وأخيراً يضم التصنيف الرابع فريق أولمبيك مارسيليا الفرنسي أول بطل في تاريخ دوري أبطال أوروبا بنظامها الحالي في عام 1993 والعائد للبطولة بعد غياب.

    5 مقاعد ألمانية

    ستكون ألمانيا هي الدولة الوحيدة المشاركة في النسخة الجديدة لدوري أبطال أوروبا بـ5 مقاعد، بسبب مشاركة آينتراخت فرانكفورت في البطولة بصفته بطل الدوري الأوروبي.

    بالإضافة إلى فرانكفورت، يتواجد رباعي صدارة البوندسليجا الموسم الماضي بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند وريد بول لايبزيج وباير ليفركوزن.

    الدول المستبعدة

    قرعة دوري أبطال أوروبا الموسم الحالي ستشهد استبعاد فرق دولتين، وهما روسيا المعاقبة بالاستبعاد من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، بسبب حربها مع أوكرانيا، ودولة ليختنشتاين لعدم إقامة دوري محلي بها.

    بريطانيا اسبانيا كرة إسبانية