الجمعة 29 مارس 2024 05:37 مـ
مصر وناسها

    رئيس مجلس الإدارة محمد مجدي صالح

    غطاطي للإطارات
    إقتصاد

    اتحاد التأمين: حققنا العديد من الانجازات لتطبيق معايير التنمية المستدامة

    علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين
    علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين

    محمود جمعة:

    أكد الاتحاد المصري للتأمين، أنه حقق العديد من الإنجازات في سبيل تحقيق التنمية المستدامة مثل: التعاون مع الهيئة للرقابة المالية من خلال (لجنة خارطة طريق للتأمين المستدام) لوضع استراتيجية الـتأمين المستدام بسوق التأمين المصري وإدارة حوار مجتمعي مع شركات التأمين للتوعية اللازمة بمعايير الاستدامة التي أصدرتها الهيئة.

    وأضاف الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أنه تعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية في دراسة التشريعات والقرارات التي من شأنها تفعيل مبادئ التأمين المستدام في جمهورية مصر العربية مع دراسة أهم التحديات التي يمكن أن يواجها التطبيق الفعلي ومحاولة تذليل هذه التحديات من خلال التعاون مع الهيئة في تصميم حزمة من الحوافز لتشجيع الشركات على تطبيق مبادئ التأمين المستدام.

    واستحدث الاتحاد، اللجنة العامة للتأمين المستدام والتي بدأت في إعداد الدليل المصري للاستدامة في شركات التأمين، منوها بأنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع المركز الإقليمى للتمويل المستدام بمعهد الخدمات المالية بهدف دعم وتطوير ورفع كفاءة ووعي سوق التأمين المصري والارتقاء بمستوى الثقافة التأمينية، وخاصة في مجال التنمية المستدامة والتمويل والتأمين المستدامين.

    وناقش الاتحاد موضوع تغير المناخ ومخاطر الكوارث الطبيعية في عدد من الندوات والمؤتمرات التي قام الاتحاد بتنظيمها وقام بالتحاور خلالها صفوة من الخبراء فى قطاع التأمين على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

    ولفت الاتحاد إلى أنه أصدر عددا من النشرات التي تناولت موضوع حوكمة الاستدامة الثلاثية وعلاقتها بصناعة التأمين، كما قرر الاتحاد المصرى للتأمين تخصيص إحدى جلسات مؤتمر شرم الشيخ الرابع للتأمين وإعادة التأمين لتتناول موضوع “التأمين المستدام والطريق إلى COP27 كيف يمكن للقطاع أن يدعم القدرة على مواجهة تغير المناخ” ليتم من خلال الجلسة مناقشة أحدث التطورات الخاصة بهذا الموضوع وإطلاع سوق التأمين عليها.

    وعرض الاتحاد من خلال نشرته الأسبوعية تسليط الضوء على العلاقة بين أهداف حوكمة الإستدامة الثلاثية ودمجها بإدارة الأخطار المؤسسية مع دراسة انعكاسات ذلك على صناعة التأمين، وأوضحت النشرة أن برنامج" حوكمة الاستدامة الثلاثية "هو شكل من أشكال إدارة المخاطر، يتيح للمؤسسة إمكانية تطوير نموذج أعمال مصمم خصيصًا لإدارة مختلف المخاطر "البيئية – الاجتماعية- المؤسسية" وتقييم مدى تعرض الشركة للمخاطر بالإضافة إلى تقييم أدائها المالي المحتمل في المستقبل وكذلك توجيه اتخاذ القرارات.

    و تطرقت النشرة إلى أن المنهجية المستندة إلى المعايير البيئية والاجتماعية و المؤسسية تساعد الشركات على تحديد وإدارة العديد من المخاطر من خلال، المعايير البيئية، المعايير الإجتماعية، الحوكمة المؤسسية، كما أوضحت الفرق بين الفرق بين برامج المسؤولية الاجتماعية و حوكمة الاستدامة الثلاثية ، وكذلك الفرق بين الفرق بين الاستثمار المسئول والاستثمار في برامج حوكمة الاستدامة الثلاثية ESG.

    ولفت الاتحاد إلى أن مزايا إدارة مخاطر الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، تتمثل في تخفيض التكاليف، تحسين الإمتثال التنظيمى، الوصول إلى المستثمرين، وصناديق التمويل، التوافق مع العملاء، وحماية السمعة وقيمة العلامة التجارية، تحليل المخاطر البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

    الاتحاد المصري للتأمين